منتدى ابناء قبيلة الشكريه

منتدى ابناء قبيلة الشكريه

منتدى للتواصل بين ابناءالقبيله سجل واترك بصمتك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عمارة التاي (الهدام)
الجمعة أكتوبر 23, 2015 9:36 am من طرف يوسف كيكل

» جميلة جمال الجيل جمله جالية جمالو# وجيدك يا شكرية أجود من جيد جيد جدي العسير في مالو
الجمعة أكتوبر 23, 2015 9:27 am من طرف يوسف كيكل

» وثيقة البطانة
الجمعة أكتوبر 23, 2015 9:23 am من طرف يوسف كيكل

» تناول بطون الشكرية بالتفصيل
الجمعة أكتوبر 17, 2014 6:08 pm من طرف محمد أبو مسعود الاعوالي

» تحية رمضانية
الأحد يوليو 13, 2014 5:43 am من طرف جعفر زيدان عثمان

» دعوه للتعارف اترك تلفونك
الخميس مارس 13, 2014 4:31 am من طرف يوسف كيكل

» ملامح من اعمال شاعر البطانة ام هبج فى محاولة تحتاج لكثير من التوثيق والمراجع
الإثنين ديسمبر 23, 2013 3:31 am من طرف أحمد التاي العوض

» هلاك القري
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 10:05 am من طرف الصادق احمد عمارة

» رقابة الله عزوجل
الإثنين نوفمبر 25, 2013 4:42 pm من طرف الصادق احمد عمارة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمد الشكري

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

مُساهمةموضوع: ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش   الأحد أبريل 10, 2011 4:12 pm

مولده ونشأته:
ولد شاعر البطانه الكبير عطية على أبوريش بأرض البطانة وعلى ضفاف نهر عطبره وذلك في شتاء عام 1947م التحق صغيراً بمدارس الكُتاب في المنطقة في تلك الفترة. ولكن شاعرنا غادر المدرسة وراح يثقف نفسه بنفسه، فدرس النحو والصرف والبيان بإجتهاداته الخاصه.
نشأ عطية في جو حافل بالأدب والدين والكرم فعمه محمد بابكر أبوريش هو شيخ قبيلة والذي تربي على يديه، فكان عم الشاعر مثقفاً، مما ساعده على نجاحه في عالم الشعر و الأدب ، وكان رجل شاعراً ومهتم بحكايات وقصص السابقين، فتعلم منه عطية كل تلك الصفات.
كانت حافظة الشاعر متقده للشعر تثير الدهشة والإعجاب خاصة لدى الشعراء ورجال الطرق الصوفيه وكان يبدو كالنجم متألقا في المجالس الأدبية والتجمعات ذات الطابع الاجتماعي، ويذكر عنه في طفولته حفظه للقرآن الكريم والشعر والقصص مما تفوق فيها على أقرانه وصار حديث الناس في منطقة البطانه، كما أتقن اللغة العربية وقد أتقن كذلك اللهجات الآخرى كاللهجة البجاوية فيتحدثها بطلاقه وتفوق فيها..
بعد ذلك أنطلق في مشواره المعرفي معتمدا على نفسه مبحرا في كتب التراث والأدب والمديح وكذلك في كتب العقيدة الإسلامية وفروع الحكمة ، كما تبدو واضحة آثار البيئة الصوفيه التي كانت تحيطه بها أسرته التي كان يغلب عليها الطابع الصوفي، وهي تتمتع بمكانة مرموقة لدى أهل المنطقه . أن سجل حياة الشاعر عطية أبو ريش يشير إلى انه تمكن من نظم الشعر وقرضه في أعوام حياته الأولى وبالتحديد في سن الثانية عشر من العمر، ساعدته في ذلك الموهبة التي كان يتمتع بها .
مرحلة الشباب
لقد إكتمل البناء الفكري والثقافي والأدبي للشاعر عطية في مرحلة شبابه مبكراً، والذي صار يشار إليه بالبنان يوما بعد آخر. ولقد حظي عطيه بتقدير كبير من لدن معاصروه من الشعراء وغيرهم، وشغلت به المحافل الاجتماعيه ، فقد قال عنه الشاعر "الصادق ود الحلال" أن خليفته هو عطيه فهو يمثل بحق أشهر شعراء البطانه.
شعره
يغلب على شعر عطية الكثير من السمات المرتبطة بشيوع الحكمة والأفكار الفلسفية والعلمية والاجتماعية والصوفية ، وربما نجد أن الكثير من أغراضه الشعرية تكاد تقترب من ذات المظاهر في بناء قصيدة الحاردلو والصادق ود آمنه وغيره من الشعراء المنطقة، بل تعداهم إلى نظم قصائد في مجالات كثيرة ومتعددة. وجميل أن يمتلك الشاعر أدواته و الأجمل أن يطوع تلك الأدوات لخدمة قضاياه على أصعدته المختلفة حينئذ يصبح للشعر مذاقه الذي يميزه عن غيره, و الشاعر عطية من هؤلاء الذين طوعوا أدواتهم لخدمة قضاياهم و ورؤاهم.
وكذلك ميله القوي إلى نتاج الشعراء المتصوفين ولأنه ولد وتربى في أجواء التصوف، وشب على حلقات الذكر أدى به إلى قصائد ومسادير كثيره من أشهرها مسداره بالطائره من الخرطوم إلى مدينة رسول الله ومدحه الرسول صلى الله عليه وسلم. وله قصائد تصف مناسك الجح والعمره وله قصائد تصف الصلاة وفرائضها وسننها وتناولت قصائدة العديد من المواضيع المختلفة حيث كتب الكثير من القصائد في المواضيع الاجتماعية وفي المدح والهجاء والغزل. وكثيراً ما يجنح في شعره إلى الصور المبتكرة التي يضع عليها توقيع صوته الشعري المميز.
الاغتراب
واصل حياته خارج حدود الوطن فأقام إقامة طويلة في المملكة العربية السعودية وفي محافظة الخرج فهي كذلك اكسبته تجربه جديدة واتقن اللهجة السعودية وقد أنتج عدد كبير من قصائده في هذه الفتره، وكانت له خيمه يتجمع فيها السودانيون وذلك لسماع شعره المتجدد وقد أنتج مسرحيته حمد وريا في تلك الخيمه، وكان كريماً بشوشاً يغمرك بسيلٍ من الدفئ الإنساني, فتحس أنك في حضرة الجمال والشعر و الطيبة, في حضرة التواضع السوداني.
فالشاعر عطيه شاعر متمكن من المشاعر .. وشاطر في ترتيب الحروف .. ومتحضر كثيرا .. يبحث عن الكلمه الائقه للقصيده .. حتى الطفل يرتوي من قصائده ..
وهو شاعر له خصوصيته، بساطته خادعة، صوته هامس عميق حواسه ترصد مفردات الواقع وشخوصه رصداً يبدو محايداً لكنه يكشف في العمق عن هموم شاعر... حروفه تدل على مدى ثقافته ووعيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nu.edu.sa/spsite/Default.aspx?ID=36
أبو أحمد الشكري

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش   الأحد أبريل 10, 2011 4:13 pm


أحداث رواية حمد ود دكين وريا بنت أبكبس

تدور وقائع الرواية حمد وريا في منطقة البطانه وتطرح أسئلة عديدة حول معنى الحب وإشكاليات مؤسسة الزواج وإسقاطات ذلك كله على الحياة الاجتماعية في منطقة البطانه وأن نصوص الروايه جديدة وجريئة وممتعة ترتبط جميعها داخل دائرة موضوعية واحده ومشاهد الرواية كتبها عطيه بدقة وشاعرية وإحكام وموهبة قادرة على التقاط التفاصيل.
وليست اللغة التصويرية هي كل ما نلاحظه في شعر عطية، بل نحن نلاحظ أيضاً أنه يعرف كيف يحيل الحقائق التاريخية إلى صور مثيرة، يؤثر بها في عواطفنا ومشاعرنا، وفي بعض الأحيان تصبح الصور عنده غريبة، تحتشد فيها الأطياف والأشباح، حيث يعرضها بمناظرها ومفاجآتها المخيفة.
تدور حوادث الرواية في منطقة البطانة
كتب المسرحيه حول موضوع القصة المعروفة "حمد وريا"، وهو وان التزم في معظم الأحيان بأشخاص القصة و أحداثها الأصلية، إلا أن التزامه وولاءه الفعلي لشخصية "حمد ود دكين" والتي جعل كل القصة تتمحور حولها، و أن تكون المسرحية مختبرا تتفاعل فيه الأشخاص من خلال الأحداث الأخرى. كما تحدثت المسرحية عن مدينة شندي والتي تعتبر من أقدم المدن في السودان ولها ميزة تاريخية حيث كانت عاصمة لقبيلة الجعليين ورمز لفخرهم. وتعتبر من المدن الزراعية. وهي المدينة التي قتل فيها إسماعيل باشا إبن محمد علي حاكم مصر في ذلك الوقت وكانت بعدها أشهر حرب إنتقامية في تاريخ السودان التي قادها الدفتردار ضد السودانيين والجعليين خاصة حينما قام بقتل وحرق كل القرى التي كانت في طريقه إلى أن وصل إلى شندي وعاث فيها فسادا وخرج منها المك نمر مك ( ملك) الجعليين إلى الشرق وكانت هناك حروب إلى أن وصل إلى الحبشة وهناك إستقر وأصبح حاكماً على من تبعه من القبائل السودانية وأنشأ مدينة في أثيوبيا الحالية وتعرف بإسم المتمة.

الشاعر عطية شاعر عاطفي ،عزيز النفس، مرهف الحس، رقيق القلب، قوى العاطفة دبلوماسي ومناور، لا يضايق أحداً أبداً، يقدر الآخرين ، صاحب أخلاق سامية، الانسجام والجمال هو هدفه، يتحمس إذا نال رضاء الناس حوله. يرى المنظر الأليم فتنفعل به نفسه ويتحرك خاطره و يقدر جداً مشاعر الآخرين.

ومع الصحوة الإسلامية في عالمنا الإسلامي المعاصر كان للأدب دوره في هذه الصحوة والشاعر عطية لا يستطيع إلا وأن يشارك في هذه الصحوة في شعره
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nu.edu.sa/spsite/Default.aspx?ID=36
أبو أحمد الشكري

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش   الأحد أبريل 10, 2011 4:31 pm


تتكون الملحمة من ستة أبواب وفي كل باب عدد من الفصول وفي كل فصل قصة قصية ترتبط إرتباطا وثيقا مع سابقتها. وما طرقه عطية في الباب الأول ما يلي

المرأة:
ونجد أن الشاعر كعادت الشعراء العرب ففي المرأة وجد ذلك الينبوع الذي تفجرت منه روايته والمرأة هي محورها فتغنيى بمحاسن ريا بت أبكبس بل هي أصبحت اللحن الحميل وهي السحر الذي تفتحت له كنوز الشعر عند عطية. فأطهر لنا روح المرأة في ريا ظهوراً يستفيض على وجهها وجسمها وجعل كل شئ فيها ذا معنى حتى صمتها.
إنتماء الشاعر (قيم اجتماعية)
وظهر انتماء الشاعر للمجتع الذي عاش فيه فصورهم أنهم لا يذلون لصغائر الحياة وجعلهم أبطال يستهينون بالحياة إذهم أهل الموت وجعل شيوخهم حكماء يذهدون في حطام الدنيا ويتنزهون عن الدنايا إذ هم أهل الأخلاق.
رؤية دينية صوفيه:
وصور لنا الشيخ دكين بصورتين صورة قلبية في حكمته وصورة عقلية في إيمانه وعندما نزل به المرض وبلغ منه ما لا يبلغ الصبر، جمع أهل قبيلته، وكثيراً ما يكون من هذه المصائب ما ينبه الله به الناس من غفلاتهم فإدراك الشيخ دكين أنه الموت وذلك دأب القدر أن يهن الإنسان وليضعف ويصير إلى البلى.
كما نجد أن وصايا الشيخ دكين من النواحي الإسلامية كثيرة منها معاملة الخدم وإجارة المستجير والكرم وعدم التراخي ، كما نجد أن أبوكبس قد استشار إبنته في واجها من حمد وكل تلك الأشياء هي من صلب الإسلام لأن شاعرنا صوفي فلابد أن تظهر عليه تلك الناحية في شعره ولقد أضاف إلى المقومات المدنية فنية الرواية وعذوبة السياق وجمال مكانة المرأة عند الشاعر.
لم ينسى الشاعر عطية دور المرأة في روايته وحاول من خلالها أن يعالج مشكلة موجودة في مجتمع البادية وهي عدم الإهتمام بالمرأة وليس لها كلمة أو دور في المجتمع فجعل بعض النساء في الرواية أكمل من بعض الرجال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nu.edu.sa/spsite/Default.aspx?ID=36
أبو أحمد الشكري

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش   الأحد أبريل 10, 2011 4:36 pm


الفصل الأول (1-1)
أمنيات الشيخ دكين

كان الشيخ دكين يعيش في منطقة البطانة ويتولى شياخة قبيلة الشكرية وكان مشهوراً بالحكمة والكرم وسداد الرأي والعقل الراجح، مما جعل له مكانة كبيرة بين أفراد قبيلته. وكان له ابن- والذي تدور حوله احداث القصة – يدعى حمد ولقبه عشى النايمات وهو ولده الوحيد وكعادة العرب وإعتناءهم بالولد فإن الشيخ دكين كان يعتني بولده و يتمنى أن يكون فارساً وذو أخلاق حميدة. وفي يوم من الأيام والشيخ دكين وزوجته وابنته جالسون يحتسون القهوة ،إذا بحمد يدخل عليهم فقال الشيخ:
مُنَايَ أنَا يَا حَمَد في الدُنْيَا أشُوفَك رَاجِلْ
تَمسِـك اِســـم أَبُــــوك وتَسنِد الـمُتراجِــلْ
خَيْرَك إِعُم عَلَى الضُعَفَـه ويَجِيهمُ عَاجِــلْ
تَبقَى رَكِـيزَه للصَـايْبُـه الزَمـن بِبَراجِــلْ

وقال أيضاً:
مِتَين يا عَشَـــــاهِن إِتْ تَكْبَر تِشِيل سَيف جَدَّك
فـــــــوق ضَهَر أبْ حُفَافَةً نازَه تَقلِب شَـــــــــدَّك
تَدخل في الْمجَـالِـــــــس وفيهـا يُعْجِــــــــب رَدَّك
ضِعْيـنَات الْخَصِيــــــــــم تَرْحَـل بَعِيـد مِنْ رِدَّك

وقالت والدة حمد:
عَشَى النَايِمَــــــــات وِليـدي مِتين أَشُوفُـهُ
إِتَـيتِـلْ بِالفِـرَاشْ قَاصِـــــد ضُيوفُــــــــــهُ
حَــــــلالُهْ الـمِنْ بَعِيـد طَاراً شُـرُوفُــــهُ
وبِيِــــــــضْ أَيَامُـهْ ما فِيهِـن كُسُـوفُـــهُ

وقالت أيضاً:
تَشِـد تَرْكَـبْ عَتِيـقْ الْخَيـــــــل تَدَفِّــــــــرْ
وتَقْلِـب فَوقْ طَــــوِيلْ نَـــوق مُو المُجَفِّـرْ
خَـــــيـرَك يَا اللَّـزُوم فَايِــــــــضْ مُـوفِّـر
حَــــــلالَك بـــــي عَسِيـن الصَّــي مُقَفِّـر

وقالت أخت حمد:
عَشَى النَايِمَات أخُويَ ما هُـوْ اللِّضِينَـه
صَوت رَعَد التِعُـول الطِّيحْتُـــــهُ شَينَـه
مُفَكَكْ صَـدْرُه مُو الرَبْــــــطَـه الْحِجِينَـه
وطَارِيهِـن دَوام نَــــــــــــاس الكِنَيْنَــه

وقالت أيضاُ:
أخُويْ بِرْكَب عَتِيـــــــــق وقِيَافَــــهْ هَـَيِّبْ
أَخُويَ بِيدْخُـــــــــل الوَكَــــــرَه التِشَيَّـبْ
أخُويَ مَع البِصَـاحِب زَيَن وطَيِّبْ
أخُويَ للِّخَصَيم مَــــــرَضْ الضُّرَيِّبْ

ملحوظة:
أنا لا أريد أن أكتب شروحات حتى لا نفسد الشعر كما قال البروفسور إبراهيم الحاردلو ولكن سوف أقوم بكتابة بعض المعاني إذا لزم الأمر وسوف أترك للاخوة المشاركين الحرية الكاملة في الشرح إذا أراد أحدهم أن يشرح أو أن يطلب بعض الشرحات وكلنا نقوم بالشرح إذا لزم.


عدل سابقا من قبل أبو أحمد الشكري في الإثنين أبريل 11, 2011 5:59 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nu.edu.sa/spsite/Default.aspx?ID=36
يوسف كيكل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش   الإثنين أبريل 11, 2011 2:57 am

ياسلام اولا نرحب بك عضوا اصيلا ياابن الاصول ومرحبا بك بين اهلك واولاد عمك من ابناء الشكريه
ثانيا ماهذا الابداع الذي يتدفق من كل النواحي جمال المسرحيه وطريقة السرد المرتبه والمنمقه لسيرة هذا الشاعر الاديب والمثقف انه فخر لكل الشكريه هذا الشاعر
ولي عوده

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shkrea.yoo7.com
أبو أحمد الشكري

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش   الإثنين أبريل 11, 2011 4:47 am

شكراً أخي يوسف
القصة كاملة وهي رد على إبراهيم العبادي وهي أقرب إلى الحقيقة منها إلى الخيال
وسوف أنشرها تعباعاً مع التعليقات وبالتأكيد لا نستغني عن تعليقاتكم وتلعيقات القراء المحترمين.
أخوكم أبو أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nu.edu.sa/spsite/Default.aspx?ID=36
أحمد التاي العوض
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 56
الموقع : السعودية - مدينة الهفوف

مُساهمةموضوع: رد: ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش   الأربعاء أبريل 13, 2011 3:58 am

الأخ الغالي العزيز/ ابو أحمد الشكري ... أولاً مرحباً بك في البيت الكبير متمنياً -وأنا واثق من ذلك- ان يكون إنضمامك لهذا المنتدى إضافة تثريه بالجميل من تراث قبيلة الشكرية وقد أعجبني الموضوع فعلاً برغم أن صاحب المسرحية الأصلي (العبادي) ألف هذه المسرحية ولم يكن على دراية بكامل خلفيات الموضوع ولم يكن من أهل البطانة فأخذ معلوماته من بعض الرواة الذين زودوه بمعلومات خاطئة إما عن قصد أو عن جهل فخرجت هذه المسرحية (المسخ) وقد تصدى الكثير من شعراء البطانة للرد على (الشريط) المسخ أيضاًالذي كان يتم تداوله ونحن نعلم من قام بتأليفه وكان الحقد على قبيلة الشكرية يملأ قلوبهم نتيجة لما فعله الشكرية بهم وأذكر من الشعراء الذين قاموا بالرد على هذا الشريط شاعرنا الفذ (عبدالكريم ود شعيت) عليه رحمة الله (أتمني من أخونا ود تالعز أن يزودنا بهذه القصيدة فهي من درر ما قاله ودلشعيت إضافة إلى رده على مدحة أولاد حاج الماحي.

ومرة أخرى مرحباً بك وأتنمى أن تكمل لنا القصة فالكثيرين منا يجهلها ويجهل أحداثها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمد الشكري

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش   الأربعاء أبريل 13, 2011 11:20 am

شكرا أخي أحمد على الإضافة وأنا كذلك ملم بما كتبه ود شعيت رحمه الله، ولكنني كنت متابع ما كتبه الشاعر عطية ود أب ريش وسوف أنزلها كاملة إن شاء الله مع التعليقات.
ولكم شكري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nu.edu.sa/spsite/Default.aspx?ID=36
أحمد التاي العوض
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 56
الموقع : السعودية - مدينة الهفوف

مُساهمةموضوع: رد: ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش   السبت أبريل 16, 2011 7:50 am

ونحنا في إنتظار بقية الملحمة ومدحة ود شعيت لو سمحت يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمد الشكري

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش   الإثنين أبريل 18, 2011 12:02 pm

الاخ الفاضل أحمد التاي
حسب علمي منكم ومن الاخ يوسف أن الموقع في ثوبه سوف يظهر قريبا جدا وأرى أن انتظر قليلا حتى يظهر ولكن جزء منها في البوست التالي ولكنهم أوقفوا حسابي لاسباب واهية جدا سوف اذكرها لك لاحقا
ثلاثة فصول كاملة نزلت هناك . آمل أن تتكرموا بزيارتها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وتوقفت الآن مطالبا بإرجاع حسابي الأصلي وإلا سوف أتوقف عن تنزيلها هناك.
وسوف انتظر موقع القبيلة على أحر من الجمر.
الآن الاخ عمارة يجادع ببعض المربوعات فقط في انتظار إرجاع الحساب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nu.edu.sa/spsite/Default.aspx?ID=36
يوسف كيكل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش   الأربعاء أكتوبر 12, 2011 10:49 am

نتمنى يا دكتورعدلان مواصلة المسرحيه في هذا المنتدى الى حين تطويره الى منتدى اكبر
ولك خاص الود

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shkrea.yoo7.com
التساب



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 19/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش   الأحد مايو 19, 2013 4:17 am

يا جماعة الخير أهلنا الشكارنة

والله العظيم انا في حاجة شديدة لمسرحية ريا ردا على المسرحية التي اخرجها العبادي لذا افيدوني اين اجد هذا الشريط الفذ ولكم الشكر يافراس والجنا قالوا خال وانتم اخوالنا مافي شك ضمة .

اخوكم ود المكوك الأصم جدودي بالجهتين جعليين وشكرية ((أسود حو))

مع الشكر الجزيل

اخوكم / التساب

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التساب



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 19/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش   الأحد يوليو 14, 2013 6:28 am


يا جماعة الخير أهلنا الشكارنة ، وين مسرحية حمد عشا النايمات التي يجاري فيها مسرحية العبادي - ارجو ان كان منكم يملك هذا الشريط أو المسرحية كاملة أن يرسل لنا الرابط - وجزاكم الله خير الجزاء .



Smile 
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملحمة حمد ود دكين وريا بت أبكبس - للشاعر عطية أبو ريش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء قبيلة الشكريه :: المنتديات :: ملتقى الشكريه العام-
انتقل الى: