منتدى ابناء قبيلة الشكريه
منتدى ابناء قبيلة الشكريه
منتدى ابناء قبيلة الشكريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابناء قبيلة الشكريه

منتدى للتواصل بين ابناءالقبيله سجل واترك بصمتك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عمارة التاي (الهدام)
شعر وشعراء الشكرية Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2015 9:36 am من طرف يوسف كيكل

» جميلة جمال الجيل جمله جالية جمالو# وجيدك يا شكرية أجود من جيد جيد جدي العسير في مالو
شعر وشعراء الشكرية Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2015 9:27 am من طرف يوسف كيكل

» وثيقة البطانة
شعر وشعراء الشكرية Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2015 9:23 am من طرف يوسف كيكل

» تناول بطون الشكرية بالتفصيل
شعر وشعراء الشكرية Emptyالجمعة أكتوبر 17, 2014 6:08 pm من طرف محمد أبو مسعود الاعوالي

» تحية رمضانية
شعر وشعراء الشكرية Emptyالأحد يوليو 13, 2014 5:43 am من طرف جعفر زيدان عثمان

» دعوه للتعارف اترك تلفونك
شعر وشعراء الشكرية Emptyالخميس مارس 13, 2014 4:31 am من طرف يوسف كيكل

» ملامح من اعمال شاعر البطانة ام هبج فى محاولة تحتاج لكثير من التوثيق والمراجع
شعر وشعراء الشكرية Emptyالإثنين ديسمبر 23, 2013 3:31 am من طرف أحمد التاي العوض

» هلاك القري
شعر وشعراء الشكرية Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 10:05 am من طرف الصادق احمد عمارة

» رقابة الله عزوجل
شعر وشعراء الشكرية Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 4:42 pm من طرف الصادق احمد عمارة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 شعر وشعراء الشكرية

اذهب الى الأسفل 
+3
خلف الله الناير اسماعيل
يوسف كيكل
مصطفى البلال علي
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى البلال علي




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 62
الموقع : المملكة العربية السعودية

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: شعر وشعراء الشكرية   شعر وشعراء الشكرية Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 7:28 am

ا
الأخوة والأخوات أعضاء منتدى الشكرية دعونا نجعل هذه البوست بوست توثيقي لشعر وشعراء القبيلة أوعلى رأسهم أمير شعراء القبيلة اللحاردلو .. أبو دقينه .. اللصادق حمد الحلال .. احمد عوض الكريم أبوسن ... حسان أبوعاقله أبوسن ...أحمد أبوعاقله أبوسن ..احمد ود الفكي حمد ..ود الشريقاوي ..عبد الكريم ودشعيت ... ود جنيد .. عطيه علي أبوريش ... باداب ودالنمر .. قاسم علي محمد فضل الله .. يوسف ودالقسم الشوبلي .. ودعبشبيش ... بشرى البطانة والشاعرة نضال حسن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف كيكل
Admin
يوسف كيكل


عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر وشعراء الشكرية   شعر وشعراء الشكرية Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 11:30 am

رايع روعة اهلك الشكريه ياود البلال وشكرا للمجهود وفعلا كوكبه من الشعرا
تستحق التوثيق
ولي عوده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shkrea.yoo7.com
مصطفى البلال علي




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 62
الموقع : المملكة العربية السعودية

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر وشعراء الشكرية   شعر وشعراء الشكرية Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 5:08 am

Admin كتب:
رايع روعة اهلك الشكريه ياود البلال وشكرا للمجهود وفعلا كوكبه من الشعرا
تستحق التوثيق
ولي عوده

والتحية والتقدير لك أخي الآدمن على هذاه اللفتة البارعة من إنسان رائع يحمل هم هذه القبيلة ليعيد لها مجدها المفقود بعد طول إنتظار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خلف الله الناير اسماعيل
عضو نشط
عضو نشط
خلف الله الناير اسماعيل


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 56
الموقع : facebook

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر وشعراء الشكرية   شعر وشعراء الشكرية Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 5:39 am

شكرآ ياصافى انتا ياود بلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدثر عوض الكريم عبدالله




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر وشعراء الشكرية   شعر وشعراء الشكرية Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 7:52 am

اظن ان هذا القسم من المنتدى سيكون الاضخم لما تحمله هذه القبيلة الكبيرة من ادب يعجز المساحات ان تحمله
اتمنى ان كل من لديه شعر مكتوب او مسجل بالصوت ان ينزله هنا للتوثيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن حسن بابكر




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر وشعراء الشكرية   شعر وشعراء الشكرية Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 9:25 pm

الشكريه ظاهره قبيله مي محقوره#وان درتوها ياماتلاقوا فيها صقوره # قبال يثبت الفارس يختفوا القوره.
العيشابي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن حسن بابكر




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر وشعراء الشكرية   شعر وشعراء الشكرية Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 9:49 pm

زاد الشوق علي والبي مابداوا+ لي نسم البطانه الفيه لي دوايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالشكري




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 48
الموقع : الجنينة

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر وشعراء الشكرية   شعر وشعراء الشكرية Emptyالإثنين ديسمبر 13, 2010 5:48 am

قبيلة الشكرية هي قبيله عربيه قرشيه هاشميه يتصل نسبها الي الكرار بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار وتمتد اراضيها وهي بالبطانه من نهر عطبره شرقا الي النيل الازرق غربا وتمتد في اربع ولايات هي كسلا القضارف الجزيره ونهر النيل|


لم يحظ التاريخ القبلي للشكرية بكثير بحث و درس، مما يعد أمرا غربيا بالنظر إلي أهمية هذه القبيلة في شمال السودان. و لعل أهم الدراسات الأكاديمية التي نشرت حول هذه القبيلة هو ما نشره صمويل هيلليسون عام 1920 حول "قصائد الشكرية التاريخية و رواياتها" و ما نشره إستيفان رايشموث حول "انتفاضة أحمد بك أبو سن (1790 – 1870) و الشكرية ضد الحكم الأجنبي" و المنشور في عام 1990. ينسب الشكريه الي الي شكير بن ادريس والذي يتصل نسبه الي الكرار بن عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب فهه قبيله قرشيه اصيله ويذكرون في اشعارهم ذلك (نحن الغر ملوك الدار ونسر الجنه جدنا جعفر الطيار)في أيام مملكة الفونج (1504 – 1820) مما هو مذكور في كتاب : "الفونج: مملكة سنار" لمؤلفه أ. ج. س. كرافورد، و كتاب "عصر سنار البطولي" لمؤلفه جاي سبولدنق. يمكن القول بأن الشكرية لم تعد قبيلة ذات شأن يعتد بها في "جزيرة مروي" الواقعة بين نهر أتبرا و النيل الأزرق إلا بعد هزمت بقيادة آل أبو سن همج الفونج و ركابية البطانة في نهاية القرن الثامن عشر.
القيادة التاريخية
ينسب الشكرية أنفسهم تاريخيا إلي شكير بن ادريس وهو ينتهي نسبه الي الكرار بن عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب ومن احفاد شكير شاع الدين ود التويم و المولود في حوالي العام 1635 ميلادية (1045 هجرية). كان مركز القبيلة في كلكول و الواقعة علي الشاطئ الشرقي للنيل الأزرق مقابل مدينة الكاملين. أسر الفونج شاع الدين و هو صبي صغير في أحد غارتهم و أخذوه إلي سنار في عهد الملك بادي الثاني (بين حوالي 1642 – 1677 ميلادية الموافق ل 1052 – 1088 هجرية). دفع أعمامه فدية مقابل إطلاق سراحه و كان من شروط إتمام صفقة إطلاق سراحه أن يتلقي الصبي قدرا من التعليم في العاصمة. تبرع شاع الدين، و هو بعد في ميعة الشباب، بمهمة إقناع حامية من حراس الملك بادي كانت قد هربت من موقعها بالإستسلام، و استطاع بمعونة رجال قبيلته الشكرية من القبض علي الفارين و تسليمهم للملك بادي. لم يكن شاع الدين قد بلغ سن العشرين عندما كأفاه بادي بتزوجيه من أحدي بناته في حوالي عام 1655 ميلادية / 1065 هجرية). أثمر ذلك الزواج ولدين هما نايل و عبد الكريم. استقر القائد الجديد شاع الدين معززا مكرما في جبل قيلي و التي غدت المدينة الأم لعائلة أبو سن. و لعل شاع الدين كان ما زال يقطن هنالك إبان زيارة الرحالة التركي إيفليا سيلبي إلي أربجي و سنار في حوالي عام 1671 ميلادية (1083 هجرية). خلف شاع الدين ابنه الأكبر نايل و الذي بسط سلطته حتى "أبو دليق" أرض البطاحين شمالا. أنجب نايل عدلان (المولود في حوالي 1680 ميلادية/ 1091 هجرية) و الذي أعقبه محمد الدغيم (المولود في 1710 ميلادية/ 1122 هجرية) بيد أنه لا يعرف الكثير عن فترات حكم كل هؤلاء، رغم أن المؤرخين يعتقدون أن سلطة هؤلاء كانت محدودة نسبيا و لم تتعد أرض البطانة إلي غيرها مثل مناطق الركابيين و البطاحين.
-1705 ميلادية / 1110 -1117 هجرية) الكثير عن شيوخ العبدلاب. كانت هذه الحملات في عهد الملك بادي الثالث (الأحمر) آخر نسل عمارة دنقس المباشرين. ربما يكون الشيخ نايل قد أقام في جبل قيلي.
شيخ عوض الكريم محمد (أبو علي) 1775 – 1779
خلف شيخ محمد الدغيم بن نايل أحد أبنائه ممن قدر له إرساء قواعد عهد ازدادت فيه سلطة الشكرية السياسية. كان ذلك الإبن هو شيخ عوض الكريم محمد و الشهير بأبي علي. قيل في مدح أبي علي أبيات أفادت بصعود نجمه، إذ كان يحظي بحب أهله و بلده، و بجيش عرمرم من أقربائه و عبيده. حاول حكام البلاد الفونج و العرب كسب وده واستقطابه، بيد أنه ثار عليهم و جرعهم الهزائم. تعرض الشكرية في عهد الناظر شيخ عوض الكريم في حوالي 1775/1189 إلي اعتداءات مسلحة من ركابية البطانة في مناطق الكاملين، و الذين كانوا يسيطرون علي مصادر المياه التي يؤمها الشكرية. في عهد ملك الفونج عدلان الثاني (1775 – 1786 ميلادية، 1189 – 1200 هجرية) (والذي لم يكن أكثر من ألعوبة في يد وزيره بادي ود رجب ابن أخت /أخ قائد الفونج العظيم محمد أبوالكيلك) أقدم أحد أبناء شيخ ركابي علي قتل ابن لأبي علي أسمه محمد عندما كان يسقي إبل الشكرية في جبل ماندرا (شرق الكاملين). منع أبو علي قومه من الانتقام ممن قتلوا فلذة كبده لعلمه بتفوق الركابية عسكريا علي الشكرية و لصلتهم بالهمج في سنار. بيد أنه و بالصدفة المحضة و بعد مرور أيام قليلة علي مقتل محمد ابن زعيم الشكرية قابلت ثلة من رجال الشكرية قاتل محمد فأردته قتيلا. رفض الركابية قبول مبدأ الصلح و التهدئة بحكم أن مقتل الرجل كان بحكم النفس بالنفس، و لجأوا إلي سنار يطلبون من حكامها العون لقتال الشكرية. تجمعت قوات سنار و الركابية قرب جبل مندرا لهجوم مشترك ضد الشكرية. قاد علي عوض الكريم أبو سن (أكبر أبناء أبو علي) و أخوه حسن جيش الشكرية في المعركة في 1778/ 1192. أفلح حسن في قتل كرنكا أحد ثلاثة من قواد الهمج و في إجبار قوات الهمج و الركابية المهاجمة علي الفرار، و غنم الشكرية الكثير من نسائهم و خيولهم.
بعد ذلك الانتصار تمدد نفوذ الشكرية شرقا في البطانة إلي نهر أتبرة بينما مضي الفونج و مليكهم يتجرعون كؤوس الهزيمة المذلة. فكر بادي ود رجب في خدعة ماكرة استطاع بها أن يقنع أبو علي و أولاده في حوالي 1779/1193 بقبول دعوة الملك للقاء مصالحة في "أبو حراز" بعيدا عن نهر أتبرة. و ما أن أخذ أبو علي و أولاده مجلسهم كضيوف مكرمين حتى أنقض عليهم من الركابية من قام بقتلهم جميعا. كان أبو علي قد رفض من قبل و بعناد شديد أن يصدق تحذير قريبه علي ود النور من احتمال الغدر بهم في تلك الرحلة الأخيرة. نجح علي ود النور في الفرار من كمين "أبو حراز" و لحق بأهله الشكرية في معسكرهم خارج "أبو حراز" و أخبرهم بما جري ففروا سريعا و معهم مواشيهم إلي جبل قيلي، و منها إلي نهر أتبرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن حسن بابكر




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر وشعراء الشكرية   شعر وشعراء الشكرية Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 8:59 pm

ياجماعه يحز في نفسي عدم الرد علي المسرحيه الشعريه ريا وود دكين . وبعدين هل هناك اساس لهذه القصه،ولماذا لم يرد عليها شعرا الشكريه؟ ارجو الافاده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف كيكل
Admin
يوسف كيكل


عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر وشعراء الشكرية   شعر وشعراء الشكرية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 4:29 am

lمسدار الصيد للشاعر الكبير الحاردلو
الشم خوخت بردن ليالي الحرة
والبراق برق من منا جاب القرة
شوف عيني الصقير بي جناحو كفت الفرة
تلقاها ام خدود الليلة مرقت بره

تعرف لي مشاهد الرقاد والفرة
فلاخ المصب بيه بتبين تِتْورَّا
فوق حيا فوق محل من الصعيد منجرة
شاحد الله الكريم ما تلقي فيه مضرة

أب عراق فتق قرنو المبادر شرا
الباشندي عمت مهشيشب الدرة
من النقرة كل حين فوق عيلو منصرة
ها الايام محاريها القليعة ام غرة

قدمت من هنا وبي أضانا سمعت كرَّة
فوق كرتوت شخيتيراً تِخَيِّن خرَّ
قلاتو الوهاط بي لشغة قبل ام حرَّة
يا باسط النعم تسقيها في ها المرَّة

بت المن قرين مرقن على الجبال
في بية وبلوس ما برجن الوبال
صفراً درعتن تدلى لا البهال
وبيضة شاش قرابيبن تريع البال

مرقن يامجيب لي جملة السعال
شاحدك تجمعن من مطبق الحلال
ما ينقص حساب الدرج ولو بي عجال
ونحن نجيب لهن في كل يوم منوال

من بيلا الصباح اتسربقن همال
والدوف فوق حقايبهن كترته جمال
الخور العطيش بلدا عزاز ورمال
ومدروك ما هو من حر النهار بكمال

عقبن ود دعول بجرن شفاقة عدال
ختمن مقرح الحربة الجبالو طوال
قلت امات قرود وردنة بالقبال
خِلَقاً كيف برمولن دمير حبال؟

من امات رميلة متركشات لا شمال
سمعن هدري لا قدام كرير واضلال
اشرحط بريقن لاح يشيل ولوال
وتيسن زاعلن باكر مع الشهلال

خلاهن رتوع في بقيل وخرجة نال
لامن دور الوادي السِّري سيال
فوق قمزوز طلع شاف في ملينتو زوال
وقلعة كو حفيرها لقالو فيها نعال

مطامنات هناك لام نهارن زال
وشرفن كلهن شمن دعاش اتعال
مابيات البلد دايرات حقو السروال
وصفاً متع الغناي قدر ما قال

في عاقب نهار سونلهن مرحال
وعينيهن خلقهن زرق بلا كحال
من ريح الحويل بقين دحين في حال
وديل ليمن على الناس المتلنا محال

جاهن منقلب وقتاً عصير وشفاف
وكاسب ليلو بيهن من صدف ماخاف
ديل الطبعهن دايم الأبد عياف
وفي نايط السروج لقين بقيلاً جاف

حجار المزار المن بعيد بنشاف
جرَّن فوقو اللي التعفر عاف
من عند المضيق مرقن هناك بسناف
ديل قسين على القوي والمتلنا ضعاف

لونن من بعيد متل البليلي نضاف
حُرْد ومعصرات من شبة الأكتاف
لي الناس البغنولن يجروا القاف
ماليات الخشم من كامل الأوصاف

اتنفضن من الغبش اب صهيب ناموس
وجن بين القصيرة وبين فريع قلبوس
سدر المرمي لقين رده مو مانوس
وطاحن من حقيقيصو المعيز ارموس

خلالهن على حجر الصفية حبوس
ولقى في الدهسريب قمبار وعرق فقوس
في المخلوقة شن تشبه معيز ام روس
غير الفي وريدن شولقن مرصوص

تيسن لي مراتيعن تملي بكوس
وديمة بقِلْ على البرق البشيل حرقوص
كم زولاً رقد فوق دربهن ممغوس
ومنو اتخلسن ما صيدن جاموس

قامن منهن اتنين مضاكرة تيوس
ولقين في السمير ختاً وجيع مكبوس
دمجاً أزرق مشاهدو مو معفوص
وخَّرَن منو في الميع المقامو البوص

أخدن فيه سبوع دورين حسابن تام
من أوديد بزاول شرفهن قدام
طلعن قوز كديس جاهن سقيط نمنام
وصلن حد بطانة مركز العدام

الهبريم طلع جاب الميع حوام
من شهر النفاس فضلن لهن أيام
انقلبن على القوز المقامو تمام
لونن بشبه البفت الجديد والخام

ديل الطبعهن دايماً خفاف وهمام
وفي سمير ودحريري مضقلات كل عام
قربن لي مواليد الرخيص وبعام
ومن عين البعاين سورة الأنعام

نون بالنجيع يا سابل الأكمام
اسبل سترك السابل على النيام
تيسن جك مغرب وبي الملاين حام
وجاهن وعافطنو وحيل سدوهن قام

من دعت السراويل قبلن دارتان
علي العشنوق لقن زوزاي وبي فارات
عسكر خاف عليهن في ضرا ميعات
وجاهن زاعلن بعد النهار ما فات

ختمن شابلك العارق التلات شدرات
مرقن فوق عزاز حمريبة ام سوبات
داشن لي الصباح ما لقنلهن مرحات
لامن لينن باكر على الطلحات

خلاهن على رد الفروخ بايتان
وفي المكفي الورى ام ميمون لقى ختيتات
متماسك سدوهن وبي الحدوب شاتات
وجاهن وعافطنو وجنو منحتات

ديل الديمة من رد الأنيس ناجعات
وكل حين فوق عليون نابي منجمعات
تيسن دور الوادي الورا القلعات
ضمر خلقة مو من قل المعاش ضايعات

خلاهن علي رد الدموكيات
قلع الفار سليباتو اتلقن باردات
قربن حضرنبو ولي النفاس دانيات
وفي دردور شدير ومعاه حمريبات

انحلن جناهن في ضرا نالات
لامن رضعنو وجف من السبيات
كم فوقن دقوناً ولفن قافات
وقالن دوبا ليهن والزمان الفات

الحي في الوجود والقالو قبلنا مات
كله بلاهي بي لهج الطريفيات
شن ما قلنا فوق دغس العيون ساويات
قبلي ود ابشوارب جابلهن نمات

يا باسط الأراضي والسبع سماوات
كل البدبي فوقن حافي وابنعلات
دغس العين تنجيهن من الآفات
لامن وخرن بيلا المعيز جامعات

مرقن من مطيبقات الخوي اب دنان
وهكعن فوق معالق الوادي ابو ريحان
شافن في السمير زولة وحيامت انسان
ونطحن ها القليع المسمى بالنسوان

وكت ادردقن بي مطبق الوديان
كلبي الشارعو فيهن جا منقلب هقلان
واتحير قعد ساكت بقيت محنان
يكتب لي لماهن ربنا المنان

تيسن جا منقلب من الرحيح ضبلان
من قفر بلداً بعيد قسيان
اب سعنة الرشيد لقينو خورو ملان
بتفلَّت علي نعناعو ليهو زمان

من الفجخا هبر خلالهن
لامن دور امات رميلة وجاهن
عند المتنا في عاقباً جديد لماهن
ختمن بيلة، فوق قلع البقر دلاهن

المعزة البجازن ديمة فوق في خلاهن
بالغات النصاب انصاري ما زكاهن
من ود البصير جايب اذن بي غناهن
شوفن يالزبير في لساني كيف محلاهن

من عوج الوقت ما بتركن وانساهن
فوق حيا فوق محل دايماً بجرو غناهن
ناس ابن الذريح ضربو المثل بي جناهن
ومن كل السوام سيدي الحسن يبراهن

قطعن ود دعول وادن قليعو قفاهن
جفلن من زوال شوفاً بعيد باداهن
ملزوم بي مراتيعن وخبرة ماهن
وصلنو المصب واتوكرن في ضراهن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shkrea.yoo7.com
يوسف كيكل
Admin
يوسف كيكل


عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر وشعراء الشكرية   شعر وشعراء الشكرية Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 3:34 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shkrea.yoo7.com
أحمد التاي العوض
عضو نشط
عضو نشط
أحمد التاي العوض


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 63
الموقع : السعودية - مدينة الهفوف

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر وشعراء الشكرية   شعر وشعراء الشكرية Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 12:07 pm

من عوج الوقت ما بتركن وانساهن
فوق حيا فوق محل دايماً بجرو غناهن
ناس ابن الذريح ضربو المثل بي جناهن
ومن كل السوام سيدي الحسن يبراهن
===

شكراً الرائع الغالي (أدمن) على هذا المسدار الجميل وآمل أن تتكرم وتتحفنا بالمزيد من مسادير شعراء البطانة خاصة الحاردلو وأخوه عمارة (مسدار المطيرق) وقد كان عمارة إضافة إلى أنه كان فارس القبيلة حينها كان أيضاً شاعراً ... وسوف أتطرق لا حقاً لموضوع إحتجاز الأخوين الحاردلو وعمارة من قبل الخليفة عبد الله التعايشي في أم درمان وما صاحب ذلك من أحداث ... لذا أرجو أن تتحفنا بالمزيد من شعر الحاردلو وللمعلومية من حبه الغزلان كان قد حرّم على نفسه صيدها وأكل لحمها ... وشكراً مرة أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف كيكل
Admin
يوسف كيكل


عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: مسدار المطيرق   شعر وشعراء الشكرية Emptyالأربعاء يناير 05, 2011 6:32 am

مسدار المطيرق له قصة طويلة مع شاعرنا الكبير الحاردلو حبيت أختصر القصة وأستخلص خلاصتها لكم .
ضرب
شاعرنا الكبير الحاردلو موعداً من إحدى جارياته أن تأتيه ليلاً وحضرت
الجاريه و سمعت صوت ناس ضيوف مع الحاردلو ورجعت أدراجها وهولاء المتسامرون
مع شيخنا الحاردلو أخذوا جزء كبير جداً من الوقت وبعد ما أنفضوا , ظن
الحاردلو أن الجارية لن تحضر بعد هذا الوقت وأسترسل في النوم وأتت الجارية
ووجدته نائماً وأستحت أن توقظه وأرادت أن تبرهن له أنها أتت ووجدته نائماً
وهنالك عصاء بالقرب عنقريبه أخذتها الجارية لتكون خيردليل وبرهان لحضورها
وهذه هي قصة مسدار المطيرق وكانت عباره عن مطارحة مع أخيه عبد الله وعدلان

الحاردلو
ذِكْرَتي بالبنَاتْ لا عِنْ مَصَوّع فاحت
ضـايِقْغُلْبَهِنْ مِن شينَتِنْ بَتَّاحَتْ
جُـدّيعْ وَدْعَتِنْ باللّيمْ عَلَيْ ماطاحَتْ
هَبَرتْ كَفَّتي وعُقُبْ المِطيرق راحَتْ

عبدالله
الليلةالمِطيرقْ في نَعيـمْ وسَرورَة
وإِتْ النومْ عَبدْتو وما قَريتْ لكْسورة
ساعْتينْ إن صَبَرْ كُتْ تَحْظَى بي البدّورَه
سَعَدَكْ أَصْلو داكْ مابْجَبِّر المَكْسورة

الحاردلو
غَفْوَتْ عِيني ديكْ مِنْ يومَه ماهامَرِيَّة
وأَصْبَحْ حالي مِثْلْ أَلْ دَخَّلوا الظَّبْطيَّة
إترَجَّاكَ ياابو التَّايَة أوَّلْ سَيَّه
ما اتْواخّذْ واكونْ في حالَة غِيرْمَرْضِيَّة

عبدالله
مَسامَحْ يا أَبو يوسف وَلَوْ فيمِيَّه
كَوْنَكْ للدُّغُسْ بِتْسَمِّح القافيَّه
إنْ بِقِي للمِطيرِقْ شيلَهجابْ لو حَكيَّه
مي مَسْروقَة لاكِينْ فيها حِكْمَه خَفِيَّه

الحاردلو
بَعَرْفَكْ وَكِتْ تَقومْ في حَجَازَة واجْواديَّة
تَبْذُلْ فيها جَهْدَكْبي صَفَاوَتْ نِيَّة
مَعْلومْ تَصْلِحْ البَطْحاني والشُّكْريَّة
لاكِينْالمِطِيرِقْ ما بْتَجي غير دِيَّة

عبدالله
شِيلتَه في الحقيقةمِثَبّتابَ الجَيَّه
خوفْ مَسْكْ الضَّهَرْ واللوم مع الكُلِّيَّه
في سَبَبْالمِطيرِقْ لا تَسيلَكْ دَيَّه
أنا مَلْزوم بها وتاني الضَّمانة عَلَيَّ


الحاردلو
أَصْلَها مِن بَشَم مردَا مِن الغَصَّان
ونوناياً كَتير جادْعَه علىالجِدْيان
سَرَّاق المطيرق فيهو نوع رَسَيان
مو سَرَّاقْ حُمارة أل إسْمواخوك حَسَّان

عبدالله
شَرَّفْتْ المطيرق[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سِيتَه زَيْ الزَّانْ
وداكُلُّه السَبَبْ بُرَيبَتْ العِنْقانْ
ما لُمْناها ها السرقة أمْ جَديداًبانْ
كان تِتَّنى فوقَه نْكَتِّرْ الأوْزانْ

عدلان
جِيبْ قافَالمطيرق خَلْ بيهوها النسَّلَى
نَجَّادَع بو في مَجلس أخوك عِبْد الاه
أضْحَكوانْبَسِطْ خَلْ فاطْرَكْ ال أنْحَلَّ
مي مَسْروقَة أظنَّها عن بِرِنْجيالحِلَّه


الحاردلو
طَوَّلْ بالعَسينْ قانِصْ بدَوِّر كَلْبي
مالْقيتْ من يَحِقْ نَمِّي ونوادِر قَلْبي
عادْ يا بْنَيَّة كانْ فَدْ ليلْ معايتِنْسَلْبي
هاكْ يا سَمْحة شِنْ ما دُّوري مِنِّي أطُلْبي

عدلان


من حَسَسْ أُمْ رشومْ الحارْ بقول واغُلْبي
وما لْقيتْ لَيْ طبيباً يَعرِفْالحاصِلْ بي
شَمْبانيها مو بَرَّاني خافِسْ قَلْبي
زَيْ هَنْتَرْ نِهارْزِنْهارو واقِفْ حَرْبي

الحاردلو
أعْضاي انْشَوَتْ والارْضْ بِقَتْمَلاله
وعُمري بَلا لماكْ قط ما بَشُوفْ لو طَلاله
بِتْ السُّرَّة كانحَكَمَتْ عَلَيْ بي لاله
رَضْيَانْ إن بقيتْ ودُّوني لي الشَيَّالَه

عبد الله
مطيرق الحارْ عليها الليلة جِبْنا مَقَاَلة
وهي بِقْيَتْ سببوالمعنى لي من شَالَه
سِتَّاتْ اللّبيق والفَاطِرْ ال بِتْلالا
بت السُّرَّةفيهن جاز حَسَن في هْلاله


الحاردلو


طالْتَ المُدَّة من فرق ام لِهِيجْتَنْنَيَّه
مَرَّاً تعتذر ومَرْ تابَ الجيَّه
كان سِمْعَتْ لنا الْ قُلْناهو فيالحَمَديَّة
ما بْتَحْوجْنا في مطيرق تِسِيلْها قَضيَّه

عبد الله
البَهَمْالحَقيقَتْ نِسْلو كبَّاشيَّه
بتمايَح بَرا مُقْدَ الجزيرة النَّيَّه
حاشاهاالمَلامْ في السَّمتة والعَرْضِيَّه
خَلْ كُتْرَ الكلام ارْجانا هاالعِشويَّه

الحاردلو


من فَرْقْ الدُّغُسْ دايْمَ الابدقَرْهانْ
ومن قِلْ الفلوس أَصْبحْتَ في حِرْمانْ
فَتَّشتَ البلد عَدلانْ مععَرْمانْ
مالقيت ليك متيل ياأم قرقداً كِيمانْ

عبد الله

الكابورْ ضَرَب وأتجمع البيشانْ
وجن بنُّوت رُفاعةولِبْسَنْ النّيشانْ
حين جاتْ الرضِيَّة وعبَّتْ الدُّشمانْ
زَيْ هنتر نِهاريوم صابَحْ أم درمان

الحاردلو
تفْسير المطيرق[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ما بِدورْ لوحَديسْ
وأصلها من بَشِمْ مِنْطرحة غير تَحْميسْ
إن صَحَّتْ فراسْةَ الكلمة فيالتَّقييسْ
من غير المُوَضَّح فيها معنى غَميسْ


عبد الله

زينتالسِّرِّدار الطَّيَّع الدرويش
في الذوق واللدَب مثلك خلاسْ ما فيش
غَيِّك منزمان سَبَّب لنا الطرطيش
البنوت براك يا أم خَدْ طُراهِنْ ليشْ


الحاردلو


طاريهِنْ براها اصلو مالي لزومْ
شالْتْ الشُّوفْ بَعَدْ ما تْجَمَّعَنْ ليلزوم
في غْناكْ السَّبَقْ ما قُتَّ أنا ملزوم
لا هَسَّعْ معايْ وَحَّه وأنينْوبَزوم

عبد الله
الوفا داكْ حَصَلْ ساكِتْ بقيت زولْ لومْ
وصَدَقواالقائلين مو عاقِل المَصْرومْ
بي زْيادَة التَّضرُّع نَخْتِم المنظومْ
فوقْسِتْ البناتْ عَوَضْ أمْ نَعيم ونْجومْ



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shkrea.yoo7.com
أحمد التاي العوض
عضو نشط
عضو نشط
أحمد التاي العوض


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 63
الموقع : السعودية - مدينة الهفوف

شعر وشعراء الشكرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعر وشعراء الشكرية   شعر وشعراء الشكرية Emptyالإثنين يناير 10, 2011 8:57 am

شكراً ... شكراً أخي (أدمن) على هذا السرد والقصيدة الرائعة وهذا المسدار يضاف إلى التراث الثقافي لقبيلة الشكرية والذي إعتمد أسلوب (المجادعة) في الشعر وهو أسلوب تخصصت فيه القبيلة وهو ينبئ عن سرعة البديهة وقوة ملكة الشعر لدى حتى العامة من الناس، فمن لم يكن شاعراً تجده حافظاً للشعر ويجيد إلقاءه ... وأشكرك مرة أخرى على هذه التحفة التي نتمنى أن لا تحرمنا منها أخي ... ولك تحياتي ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شعر وشعراء الشكرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مساهمة من عمود قدح البطانة للكاتب تاي الله احمد صحيفة الامكنة ولاية الجزيرة
» ابناء الشكرية
» اصل قبيلة الشكرية
» علاقة (أم) بقرى الشكرية
» روعة التورية والجناس في شعر الشكرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء قبيلة الشكريه :: المنتديات :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: