منتدى ابناء قبيلة الشكريه

منتدى ابناء قبيلة الشكريه

منتدى للتواصل بين ابناءالقبيله سجل واترك بصمتك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عمارة التاي (الهدام)
الجمعة أكتوبر 23, 2015 9:36 am من طرف يوسف كيكل

» جميلة جمال الجيل جمله جالية جمالو# وجيدك يا شكرية أجود من جيد جيد جدي العسير في مالو
الجمعة أكتوبر 23, 2015 9:27 am من طرف يوسف كيكل

» وثيقة البطانة
الجمعة أكتوبر 23, 2015 9:23 am من طرف يوسف كيكل

» تناول بطون الشكرية بالتفصيل
الجمعة أكتوبر 17, 2014 6:08 pm من طرف محمد أبو مسعود الاعوالي

» تحية رمضانية
الأحد يوليو 13, 2014 5:43 am من طرف جعفر زيدان عثمان

» دعوه للتعارف اترك تلفونك
الخميس مارس 13, 2014 4:31 am من طرف يوسف كيكل

» ملامح من اعمال شاعر البطانة ام هبج فى محاولة تحتاج لكثير من التوثيق والمراجع
الإثنين ديسمبر 23, 2013 3:31 am من طرف أحمد التاي العوض

» هلاك القري
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 10:05 am من طرف الصادق احمد عمارة

» رقابة الله عزوجل
الإثنين نوفمبر 25, 2013 4:42 pm من طرف الصادق احمد عمارة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 قبائل "اليوم" احلاف و تجمعات! .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرشيدي



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 29/08/2011

مُساهمةموضوع: قبائل "اليوم" احلاف و تجمعات! .   الأحد سبتمبر 04, 2011 9:50 am

التجمع و التحالف :



يجب على الباحث في النسب خاصةً أن يعتمد على الطريقة العلميه و الأمانه في السماع و الكتابة , و على الباحث أيضاً أن يجرّد نفسه عن العاطفه و المجامله اللتين بسببهما تدّون الأنساب بصورة خاطئه فتنسب الناس إلى غير أُصولها .



و قد أكد غير مره ؛ العلامه الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله- أن هذه القبائل العربيه اليوم قامت على التجمع و التحالف و ما ذكره العلامة هو الصحيح المطابق للواقع , و لا يعني ذلك تماماً أن تكون القبيله بهذه الصورة مفرقة أو مشتته و يؤيد ذلك تماسك القبيله الواحدة مع اختلاف الأصول في النسب في الماضي البعيد و لكنها أصبحت واحدة و أصبحت قوة لا يستهان بها .



و في "مجلة العرب" ((أمهات القبائل لا يقوم كيانها على مجرد الانتساب إلى أصل واحد أو جدِّ واحد و إنما ينشأ عن عدة أمور من أشهرها التحالف فمسمى حرب و مطير و عتيبه و سبيع و غيرها من القبائل لا يفهم منه انتسابها إلى أصل واحد و إنما هي - مع صراحة نسبها - متكونه من فروع متعدده من قبائل عربيه أصيله مختلفه . .)) اه . (1)











و من أولئك العاطفيين الذين أرادوا أن يبرئوا زكاماً فأحدثوا جذاماً هو الأخ | عاتق بن غيث البلادي عندما ألف كتاباً في "نسب حرب" و إن كان هذا الكتاب جيداً فلا يخلو من الملاحظات و الأخطاء الجسيمه .



و من تلك الملاحظات أنه ذكر جميع فروع "حرب" و نسبهم إلى "خولان" دون أن يشير إلى تلك القبائل التي دخلت مع "حرب" عن طريق الحلف أو المصاهره و التي لا تنتسب إلى "خولان" أصلاً و لا نسباً مثل "مزينة" و "بني سليم" بل معظم فروع حرب ليست من حرب نسباً , لكن بالتجمع و التحالف مع قبيلة حرب انصهرت و انضوت فيها فشملها اسم "حرب"!! .



و من هنا ندرك أن عاتق بن غيث البلادي اعتمد على العاطفه القبليه و مخالفة الواقع فنسب الفروع إلى غير أصولها .



و من هنا إنهالت عليه الردود على شكل مؤلفات أو بحوث نشرت في إحدى المجلات المعنيه و من هؤلاء الأستاذ راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي و له بحث نشر في "مجلة العرب" بإسم "فروع بني سليم في قبيلة حرب" . (2)



كما ردَّ الأستاذ | مساعد بن مسلم المزني على عاتق بن غيث البلادي على ما تقدم و المزني نسبةً إلى قبيلة "مزينة" القبيلة المعروفة و التي انضوت فيما بعد بقبيلة حرب و جاء اسم هذا الكتاب "قبيلة مزينة" . (3)



و هكذا أخي القاريء فإن من يستخدم العاطفه و المجاملة في كتابته فإن ما يكتبه سيرفضه العلماء و الأدباء و الباحثون لأنه خلاف الواقع و خلاف الأمانة العلميه و فيما مضى استطلعنا أن قبيلة حرب مجموعة قبائل عربيه تحالفت تعود في جذميها إلى عدناني و قحطاني و قل ذلك في سائر القبائل العربيه .









و إذا نظرنا إلى قبيلة مطير نجد أنها أيضاً قامت بالتجمع و التحالف من جذم قحطاني و عدناني , فمثلاً "الموهه" ما يقارب تسع قبائل تجمعت على "مويه هكران" في عالية نجد و اشتق لهم من هذا المورد اسماً لقبيلتهم "الموهه" , و كذلك "واصل" و هم عشرة فروع تواصلوا من قبائل شتى عند ضلع يقال له "واصل" .



و أورد البلادي في "نسب حرب" أن الدويش أمراء قبيلة مطير من بني السفر من حرب و أورد قصةً و شعراً (4) و أنكر بعض الباحثين من مطير ما أدعاه البلادي .



و الصحيح هو ما يؤكده "الشنابرة" الأشراف في الطائف و ورد في "مجلة العرب" من أن الدويش يرجعون نسباً إلى ناهس من شهران . (5)



"و الجبلان" يرجعون نسباً إلى تميم و قد ذكر ذلك العلامة الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله- في غير موضع (6) . أما أمير " الجبلان" و هو "ابن لامي" فيرجعون نسباً إلى "المشهور" من "المنيف" من "الغرير" من "الشعلان" من "المحمد" من "الجيران" من "المعرض" من "الروله" . (7)



"و الجعافرة" في الهويملات من بني عبد الله يرجعون نسباً إلى "المطاردة" من ضنا صقر من الجعافرة من ولد سليمان . (Cool



"و الحمادين" من "أولاد علي" من بريه يرجعون نسباً إلى "العلي" من الدهامشه (9) "و الصعران" من "أولاد علي" من بريه يرجعون كذلك إلى "العلي" من الدهامشه (10) "و العسفه" في "واصل" يرجعون نسباً إلى "الجليل" من بني وائل من عنزة (11) "و المريخات" في واصل يرجعون نسباً إلى "المشادقة" من ضنا مفرج من ولد علي "و الملاعبة" من ذوي عون في علوى يرجعون نسباً إلى "عنزة" . (12)



"و الهوامل" في واصل يرجعون نسباً إلى "قبيلة الدواسر" . (13)



و المشاعبة في مطير يرجعون نسباً إلى "سبيع رنيه" (14) و العوارض في مطير يرجعون نسباً إلى قبيلة بني خالد (15) و العونه في "العبيات" يرجعون نسباً إلى الأشراف .



قلت : فهذا يثبت إثباتاً قاطعاً بأن قبيلة مطير لا تُنسب إلى غطفان , و إن إنتسابها إلى غطفان مجرد إدعاء .









و إذا نظرنا إلى قبيلة "الظفير" نجدها كغيرها من القبائل التي تحالفت و تجمعت و لها من اسمها حظاً فهم قبائل تظافرت و تجمعت .



"فالسويط" امراء قبيلة الظفير يرجعون نسباً إلى "الأشراف" و يقال لهم بني حسين . (16)



و "الذرعان" في الظفير يرجعون نسباً إلى "قحطان" (17) و "آل عريف" في الظفير يرجعون نسباً إلى قحطان (18) و "الجواسم" في الظفير يرجعون نسباً إلى "سبيع" (19) و "آل معلم" في الظفير يرجعون نسباً إلى "تميم" (20) و "الطلوح" في الظفير يرجعون نسباً إلى "عنزه" (21) و "اسمى" في الظفير يرجعون نسباً من "شمر" (22) و عدوان . . في الظفير يرجعون نسباً إلى "ربيعه" (23) و آل كثير يرجعون نسباً إلى قحطان . (24)









و إذا نظرنا إلى قبيلة "بني خالد" فإنها كغيرها من القبائل العربيه التي دخلت فيها بعض الفروع بطريق الحلف أو بغيره و بذلك يقول الشاعر الشيخ أحمد بن مشرف الاحسائي :



و لا تنس جمع الخالدي فإنه 000 قبائل شتى من عقيل بن عامر



و يقول العلامة الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله- عن بني خالد ((. . و هي كغيرها من القبائل مازجتها أفخاذ كثيرة من قبائل أخرى بطريق الحلف و الاحتماء بقوتها)) . ا ه (25)



و بالمثال يتضح المقال فأل حميد يرجعون نسباً إلى "وائل" (26) و "العمور" يرجعون نسباً إلى "الدواسر" (27) و "المهاشير" رجعون نسباً إلى "بني هاجر" (28) و "القرشه" يرجعون نسباً إلى عبده من جنب من قحطان . (29)



أما "الجبور" فرع من بني خالد فيرجعون نسباً إلى بني عقيل من بني عامر بن صعصعه . (30)









و إذا نظرنا كذلك إلى قبيلة "شمر" نجدها كغيرها من القبائل العربيه امتزج فيها بعض الفروع عن طريق الحلف و غيره .



فمثلاً "عبده" فرع كبير في شمر يرجعون نسباً إلى قحطان (31) , و الشاهد في ذلك قول أبا ذراع :



حنا و عبده و الضياغم بجدين .



و "الطواله" في شمر يرجعون نسباً إلى "الأشراف" (32) و يقولون الأشراف "الشنابره" أن "الجرباء" في يرجعون نسباً إلى الأشراف , كما يؤكدون بأن "ابن رشيد" حكّام حائل يرجعون نسباً إلى قحطان .









و إذا نظرت إلى قبيلة "سبيع" وجدتها كغيرها من القبائل العربية و في "مجلة العرب" , ((و لا يمنع أن يكون معها أخلاط من قبائل قحطانية)) . أه (33)





و عموماً فإن ما ذكرناه هو من الأمور الواضحه و الجليّه فعلى الكاتب التأني و التمحيص و التدقيق .











__________________________











(1) سنة 32 ص 531 .

(2) ح 7 , س 31 - محرم , صفر سنة 1417 هج ص 509 .

(3) "مجلة العرب" ح 9 و 10 س 31 الربيعان سنة 1417 هج ص 671 - 685 .

(4) كتاب : (قبيلة مزينة في الجاهلية و الإسلام) .

(5) ص 43 - 44 .

(6) مجلد 24 ص 567 .

(7) "معجم قبائل المملكة" ج 1 ص 51 .

(Cool "أصدق الدلائل في أنساب بني وائل" ص 345 , لعبد الله بن عبار العنزي .

(9) "المصدر السابق" ص 224 .

(10) "المصدرالسابق" ص 235 .

(11) "المصدر السابق" ص 292 .

(12) "المصدر السابق ص 312 .

(13) "المصدر السابق" ص 358 .

(14) "أنساب قبائل العرب" ص 51 , لقطب .

(15) "المصدر السابق" ص 51 .

(16) "المصدر السابق" ص 51 .

(17) "المصدر السابق" ص 51 .

(18) "عشائر العراق" ح 1 ص 297 , للعزاوي .

(19) "المصدر السابق" ح 1 ص 303 .

(20) "المصدر السابق" ح 1 ص 303 .

(21) "المصدر السابق" ح 1 ص 303 .

(22) "المصدر السابق" ح 1 ص 303 .

(23) "أصدق الدلائل" ص 298 .

(24) "عشائر العراق" ح 1 ص 303 .

(25) "المصدر السابق" ح 1 ص 303 .

(26) "أنساب قبائل العرب" ص 219 , لقطب . + "أنساب الأسر الحاكمه في الأحساء" ص 16 - 17 , لأبو عبد الرحمن الظاهري .

(27) "مجلة العرب" ح 5 578 .

(28) "أنساب قبائل العرب" ص 221 , لقطب .

(29) "المصدر السابق" ص 221 .

(30) "مجلة العرب" ح 5 ص 578 .

(31) "عشائر العراق" ح 1 ص 172 , للعزاوي .

(32) "المصدر السابق" ح 1 ص 210 .

(33) "المصدر السابق" ح 1 ص 196 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبائل "اليوم" احلاف و تجمعات! .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء قبيلة الشكريه :: المنتديات :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: