منتدى ابناء قبيلة الشكريه

منتدى ابناء قبيلة الشكريه

منتدى للتواصل بين ابناءالقبيله سجل واترك بصمتك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عمارة التاي (الهدام)
الجمعة أكتوبر 23, 2015 9:36 am من طرف يوسف كيكل

» جميلة جمال الجيل جمله جالية جمالو# وجيدك يا شكرية أجود من جيد جيد جدي العسير في مالو
الجمعة أكتوبر 23, 2015 9:27 am من طرف يوسف كيكل

» وثيقة البطانة
الجمعة أكتوبر 23, 2015 9:23 am من طرف يوسف كيكل

» تناول بطون الشكرية بالتفصيل
الجمعة أكتوبر 17, 2014 6:08 pm من طرف محمد أبو مسعود الاعوالي

» تحية رمضانية
الأحد يوليو 13, 2014 5:43 am من طرف جعفر زيدان عثمان

» دعوه للتعارف اترك تلفونك
الخميس مارس 13, 2014 4:31 am من طرف يوسف كيكل

» ملامح من اعمال شاعر البطانة ام هبج فى محاولة تحتاج لكثير من التوثيق والمراجع
الإثنين ديسمبر 23, 2013 3:31 am من طرف أحمد التاي العوض

» هلاك القري
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 10:05 am من طرف الصادق احمد عمارة

» رقابة الله عزوجل
الإثنين نوفمبر 25, 2013 4:42 pm من طرف الصادق احمد عمارة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 مقال ناقد لمسرحية العبادى طه وريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف كيكل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: مقال ناقد لمسرحية العبادى طه وريا   السبت يونيو 26, 2010 5:50 am

كتب الاستاذ المخرج عبد الحليم عبد الله مقال لصحيفة اخر لحظه عن عرض مسرحية العبادي
وهذا نص المقال
عد المسرح بصورة عامة واحداً
من أهم نوافذ الفنون التي تعكس حياة الشعوب منذ قديم الزمان. حتى وصلنا الى
المقولة المشهورة (أعطني مسرحاً أعطك أمة) .

وبهذه المقدمة أرجو أن
يكون مدخلاً لمسرحية المك نمر للعبادي، والتي يجب أن تخضع لقانون الرقابة
المشددة، لما لها من مساس مخل وواضح لأهم القبائل العربية في السودان، وهي
قبيلة الشكرية ذات التاريخ الناصع .. ولا أدري كيف سمحوا بمثل هذا العمل
الذي خرج عن قاعدة إجازته كنص نسبةً لخدشه بصورة مباشرة لهذه القبيلة
العريقة في السودان، حين صور زعيم القبيلة بأنه جبان وخائن، ومن قوانين
الرقابة على النصوص أو أي عمل فني يقدم من خلال كل مواقع الإعلام مقروءة
ومسموعة ومشاهدة، لأن الإعلام لا يسئ الى قبيلة ولا يدعو الى فتنة ولا
عصبية، وإلا يحرم هذا العمل ويبعد تماماً، ومن حق أية جهة تُمسْ كرامتها من
خلال الأعمال الفنية حق المقاضاة ورد الشرف، فكيف بهذه المسرحية التي قضت
على تاريخ قبيلة يصل تعدادها الى ملايين من أهل السودان، وهي معروف عنها
تاريخ البطولات وزعماء القبائل شيوخ البطانة (ودهب الخزاين) وأبرز ما
يميزها حسن الخلق، ولعل ذلك راجع الى نسبها الشريف حيث ينتمي أهل القبيلة
الى الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب (الطيار) ابن عم النبي صلى الله عليه
وسلم والذي في حقه ( أنت يا جعفر أكثر الناس شبهاً بي خَلقاً وخُلقاً)،
فحجل فيها جعفر وترتر، ولعل هذه الحجلة والرقصة هي من شدة الفرح بهذه
البشارة من ابن عمه سيد الخلق الحبيب المصطفى (ص)، ولا يخلو أن يكون
لإكتساب هذه القبيلة حسن الخلق والشجاعة والكرم من هذا الفارس الصنديد،
وهذه الحجلة هي يا سادتي (رقصة الصقرية المشهورة عند عامة أهل الشكرية)،
وهي ما يميزهم لنصرة الملهوف والضعيف وحماية العشيرة والجار، وهذه الأخيرة
أصر على تكرارها للأن الذين عاشروهم وجدوا عندهم الحماية والرعاية، وطيب
المعشر والكرم.

وإذا كانت هذه المسرحية
اللعينة أشارت إلى أصالة شمّة زوجة المك نمر وهي من قبيلة الشكرية (أخت حمد
ود دكين) وجدة الجعليين وقديماً قالوا: ( الغناء نمّة والولد خال والبت
عمّة)، فكيف للمك نمر بحكمته الواعية وبصيرته النافذة أن يختار أخوال
أبنائه من قبيلة مهزوزة الشخصية، عديمة المروءة تسعى لهتك العروض والخيانة
متمثلاً ذلك في رسم شخصية (حمد ود دكين) شيخ العرب! كلام لا يصدقه التاريخ
ولا واقع القبيلة، وقد أجرم كاتب النص (العبادي)، ورغم أننا نلتزم بالحديث
الشريف ما معناه ( أذكروا محاسن موتاكم)، فإن هذا العمل لم يكن من محاسن
العبادي، بل أساء إليه وأساء إليه أيضاً المخرج عادل حربي بصورة أعمق، حيث
اختار شخصية عبدالحكيم الطاهر بصورة هزلية وكوميدية ساخرة وخارجة عن النص،
لتسيء إلى رمز قبيلة الشكرية وحاشا لله يا سادة ... العبادي أراد أن يمدح
المك نمر، ولكنه خاف على نفسه من الحكم التركي المصري أو الثنائي، لأن المك
نمر قام بحرق إسماعيل محمد علي باشا، فخاف العبادي أن يلحق به الإنتقام،
لذلك قام بتأليف المسرحية من نسج الخيال، وبدلاً من أن يوحد العبادي
القبائل الثلاث (الجعليين والشكرية والبطاحين) ضد الإستعمار، رمز للإستعمار
في شخصية حمد ود دكين، وجعله خائنا وجبانا، نال جزاءه بمقتله على يد طه،
وحاول أن يموه القضية في النهاية بأبياته المعروفة :


جعلي وشكري وشايقي أيه فايداني ** يكفي النيل أبونا والجنس سوداني



ولكن كل ذلك بعد أن قتل أنبل القبائل
وأشرفها ودفن قيمتها وشجاعتها ومروءتها بموت حمد ود دكين، وكل ذلك من نسج
الخيال، فإن خياله لم يكن رحماً بل كان خيال شيطان والعياذة بالله...

يقول (وليم شكسبير) في
إحدى شخصياته: (الذي يسرق مالي يسرق شيئاً تافهاً كان لي فصار له، أما الذي
يسرق سمعتي الطيبة يسرق شيئاً ثميناً غالياً لا يعنيه؛ ولكنه يفقرني).

عموماً عرفنا السارق ووضحت
الجريمة ولا نحاسب ميتاً، ولكن نحاسب من يبرز هذا العمل الجارح إلى حيث
الوجود، ولا بد أن يعي الدرس، وأن يعرف حقيقة التاريخ، وللبطانة فرسان سيف
وفرسان قلم، ونسأل الله أن يسخر كل ذلك لوحدة الصف ونبذ القبلية وصون
العروض، وهم أهلٌ لذلك، ولقبيلتي الجعليين والبطاحين مع الشكرية تمازج
وتصاهر ومودة ومحبة، . وهذه رسالة نرسلها لجهة الإختصاص لا بد من عدم
المساس وعدم خدش كرامة قبيلة والإساءة إليها، وأن توقف مثل هذه الأعمال
التي أساءت ظلماً وبهتاناً لقبيلة الشكرية الأصيلة العريقة، ولنا عودة بإذن
الله,,,

المخرج/عبدالحليم
عبدالله


تلفزيون السودان





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shkrea.yoo7.com
خلف الله الناير اسماعيل
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 49
الموقع : facebook

مُساهمةموضوع: تسلم يا عبدالحليم اخوى   الخميس أكتوبر 07, 2010 2:22 am

سلمت يدك وسلم قلمك وسلم فكرك استاذ عبد الحليم لقد ازلت بهذا الموضوع عن صدرى غضب لا استطيع ان اصفه بما فعلته هذه المسرحية اللعينة فينا وترك فى انفسنا كرهآ لهذا الشاعر وتلكمو القبيلتين ووكل من يزكر هذه المسرحية احس بانه يغرز فينا نصلآ حادآ كذبآ وبهتانا
علينا ان نسعى جميعآ لتصحيح هذا الخطاء بل هذه الكارثة التاريخية التى تركها هذا العبادى من اذهان الشعب السودانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف كيكل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقال ناقد لمسرحية العبادى طه وريا   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 3:02 am

خلف الله الناير اسماعيل كتب:
سلمت يدك وسلم قلمك وسلم فكرك استاذ عبد الحليم لقد ازلت بهذا الموضوع عن صدرى غضب لا استطيع ان اصفه بما فعلته هذه المسرحية اللعينة فينا وترك فى انفسنا كرهآ لهذا الشاعر وتلكمو القبيلتين ووكل من يزكر هذه المسرحية احس بانه يغرز فينا نصلآ حادآ كذبآ وبهتانا
علينا ان نسعى جميعآ لتصحيح هذا الخطاء بل هذه الكارثة التاريخية التى تركها هذا العبادى من اذهان الشعب السودانى

هذا الموضوع يستفذ كل ابناء الشكريه اخي خلف الله
ويؤلمهم كثيرا ولكن القبيله اكبر من العبادي وامثاله ولاتؤثر فيها مثل هذه الخرافات

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shkrea.yoo7.com
aalshukree



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 11/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقال ناقد لمسرحية العبادى طه وريا   الإثنين يوليو 11, 2011 1:00 am

that is what i wanna hear long time ago, thanks brother for what u said which is the truth
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osman imam



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 07/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقال ناقد لمسرحية العبادى طه وريا   الأربعاء سبتمبر 07, 2011 3:33 pm

salam o alikom ya ahaly al3ozaz.....mashkoreeeeeeeeeeeen kateeeeer lakin la shokr 3ala alwajib....i would like to know what happened about this story from the side of autherity.if there is nothing happened we to do alot of things.thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف كيكل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقال ناقد لمسرحية العبادى طه وريا   الإثنين سبتمبر 19, 2011 8:50 am

تسلم يا اخي عثمان بس ياريت تشوف ليك كيبورد عربي نقدر نفهم كلامك بوضوح

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shkrea.yoo7.com
 
مقال ناقد لمسرحية العبادى طه وريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء قبيلة الشكريه :: المنتديات :: قسم التوثيق لقبيلة الشكريه-
انتقل الى: