منتدى ابناء قبيلة الشكريه

منتدى ابناء قبيلة الشكريه

منتدى للتواصل بين ابناءالقبيله سجل واترك بصمتك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عمارة التاي (الهدام)
الجمعة أكتوبر 23, 2015 9:36 am من طرف يوسف كيكل

» جميلة جمال الجيل جمله جالية جمالو# وجيدك يا شكرية أجود من جيد جيد جدي العسير في مالو
الجمعة أكتوبر 23, 2015 9:27 am من طرف يوسف كيكل

» وثيقة البطانة
الجمعة أكتوبر 23, 2015 9:23 am من طرف يوسف كيكل

» تناول بطون الشكرية بالتفصيل
الجمعة أكتوبر 17, 2014 6:08 pm من طرف محمد أبو مسعود الاعوالي

» تحية رمضانية
الأحد يوليو 13, 2014 5:43 am من طرف جعفر زيدان عثمان

» دعوه للتعارف اترك تلفونك
الخميس مارس 13, 2014 4:31 am من طرف يوسف كيكل

» ملامح من اعمال شاعر البطانة ام هبج فى محاولة تحتاج لكثير من التوثيق والمراجع
الإثنين ديسمبر 23, 2013 3:31 am من طرف أحمد التاي العوض

» هلاك القري
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 10:05 am من طرف الصادق احمد عمارة

» رقابة الله عزوجل
الإثنين نوفمبر 25, 2013 4:42 pm من طرف الصادق احمد عمارة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 نسب قبيلة الشكريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف كيكل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: نسب قبيلة الشكريه   السبت يونيو 26, 2010 5:12 am

قبيلة الشكرية هي قبيله عربيه قرشيه هاشميه يتصل نسبها الي
الكرار بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار وتمتد اراضيها وهي بالبطانه من
نهر عطبره شرقا الي النيل الازرق غربا وتمتد في اربع ولايات هي كسلا
القضارف الجزيره ونهر النيل|


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 2:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shkrea.yoo7.com
يوسف كيكل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   السبت يونيو 26, 2010 5:22 am


لم يحظ التاريخ القبلي للشكرية بكثير بحث و درس، مما يعد أمرا غربيا بالنظر إلي أهمية هذه القبيلة في شمال السودان. و لعل أهم الدراسات الأكاديمية التي نشرت حول هذه القبيلة هو ما نشره صمويل هيلليسون عام 1920 حول "قصائد الشكرية التاريخية و رواياتها" و ما نشره إستيفان رايشموث حول "انتفاضة أحمد بك أبو سن (1790 – 1870) و الشكرية ضد الحكم الأجنبي" و المنشور في عام 1990. ينسب الشكريه الي الي شكير بن ادريس والذي يتصل نسبه الي الكرار بن عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب فهه قبيله قرشيه اصيله ويذكرون في اشعارهم ذلك (نحن الغر ملوك الدار ونسر الجنه جدنا جعفر الطيار)في أيام مملكة الفونج (1504 – 1820) مما هو مذكور في كتاب : "الفونج: مملكة سنار" لمؤلفه أ. ج. س. كرافورد، و كتاب "عصر سنار البطولي" لمؤلفه جاي سبولدنق. يمكن القول بأن الشكرية لم تعد قبيلة ذات شأن يعتد بها في "جزيرة مروي" الواقعة بين نهر أتبرا و النيل الأزرق إلا بعد هزمت بقيادة آل أبو سن همج الفونج و ركابية البطانة في نهاية القرن الثامن عشر.
القيادة التاريخية

ينسب الشكرية أنفسهم تاريخيا إلي شكير بن ادريس وهو ينتهي نسبه الي الكرار بن عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب ومن احفاد شكير شاع الدين ود التويم و المولود في حوالي العام 1635 ميلادية (1045 هجرية). كان مركز القبيلة في كلكول و الواقعة علي الشاطئ الشرقي للنيل الأزرق مقابل مدينة الكاملين. أسر الفونج شاع الدين و هو صبي صغير في أحد غارتهم و أخذوه إلي سنار في عهد الملك بادي الثاني (بين حوالي 1642 – 1677 ميلادية الموافق ل 1052 – 1088 هجرية). دفع أعمامه فدية مقابل إطلاق سراحه و كان من شروط إتمام صفقة إطلاق سراحه أن يتلقي الصبي قدرا من التعليم في العاصمة. تبرع شاع الدين، و هو بعد في ميعة الشباب، بمهمة إقناع حامية من حراس الملك بادي كانت قد هربت من موقعها بالإستسلام، و استطاع بمعونة رجال قبيلته الشكرية من القبض علي الفارين و تسليمهم للملك بادي. لم يكن شاع الدين قد بلغ سن العشرين عندما كأفاه بادي بتزوجيه من أحدي بناته في حوالي عام 1655 ميلادية / 1065 هجرية). أثمر ذلك الزواج ولدين هما نايل و عبد الكريم. استقر القائد الجديد شاع الدين معززا مكرما في جبل قيلي و التي غدت المدينة الأم لعائلة أبو سن. و لعل شاع الدين كان ما زال يقطن هنالك إبان زيارة الرحالة التركي إيفليا سيلبي إلي أربجي و سنار في حوالي عام 1671 ميلادية (1083 هجرية). خلف شاع الدين ابنه الأكبر نايل و الذي بسط سلطته حتى "أبو دليق" أرض البطاحين شمالا. أنجب نايل عدلان (المولود في حوالي 1680 ميلادية/ 1091 هجرية) و الذي أعقبه محمد الدغيم (المولود في 1710 ميلادية/ 1122 هجرية) بيد أنه لا يعرف الكثير عن فترات حكم كل هؤلاء، رغم أن المؤرخين يعتقدون أن سلطة هؤلاء كانت محدودة نسبيا و لم تتعد أرض البطانة إلي غيرها مثل مناطق الركابيين و البطاحين.

-1705 ميلادية / 1110 -1117 هجرية) الكثير عن شيوخ العبدلاب. كانت هذه الحملات في عهد الملك بادي الثالث (الأحمر) آخر نسل عمارة دنقس المباشرين. ربما يكون الشيخ نايل قد أقام في جبل قيلي.
شيخ عوض الكريم محمد (أبو علي) 1775 – 1779

خلف شيخ محمد الدغيم بن نايل أحد أبنائه ممن قدر له إرساء قواعد عهد ازدادت فيه سلطة الشكرية السياسية. كان ذلك الإبن هو شيخ عوض الكريم محمد و الشهير بأبي علي. قيل في مدح أبي علي أبيات أفادت بصعود نجمه، إذ كان يحظي بحب أهله و بلده، و بجيش عرمرم من أقربائه و عبيده. حاول حكام البلاد الفونج و العرب كسب وده واستقطابه، بيد أنه ثار عليهم و جرعهم الهزائم. تعرض الشكرية في عهد الناظر شيخ عوض الكريم في حوالي 1775/1189 إلي اعتداءات مسلحة من ركابية البطانة في مناطق الكاملين، و الذين كانوا يسيطرون علي مصادر المياه التي يؤمها الشكرية. في عهد ملك الفونج عدلان الثاني (1775 – 1786 ميلادية، 1189 – 1200 هجرية) (والذي لم يكن أكثر من ألعوبة في يد وزيره بادي ود رجب ابن أخت /أخ قائد الفونج العظيم محمد أبوالكيلك) أقدم أحد أبناء شيخ ركابي علي قتل ابن لأبي علي أسمه محمد عندما كان يسقي إبل الشكرية في جبل ماندرا (شرق الكاملين). منع أبو علي قومه من الانتقام ممن قتلوا فلذة كبده لعلمه بتفوق الركابية عسكريا علي الشكرية و لصلتهم بالهمج في سنار. بيد أنه و بالصدفة المحضة و بعد مرور أيام قليلة علي مقتل محمد ابن زعيم الشكرية قابلت ثلة من رجال الشكرية قاتل محمد فأردته قتيلا. رفض الركابية قبول مبدأ الصلح و التهدئة بحكم أن مقتل الرجل كان بحكم النفس بالنفس، و لجأوا إلي سنار يطلبون من حكامها العون لقتال الشكرية. تجمعت قوات سنار و الركابية قرب جبل مندرا لهجوم مشترك ضد الشكرية. قاد علي عوض الكريم أبو سن (أكبر أبناء أبو علي) و أخوه حسن جيش الشكرية في المعركة في 1778/ 1192. أفلح حسن في قتل كرنكا أحد ثلاثة من قواد الهمج و في إجبار قوات الهمج و الركابية المهاجمة علي الفرار، و غنم الشكرية الكثير من نسائهم و خيولهم.

بعد ذلك الانتصار تمدد نفوذ الشكرية شرقا في البطانة إلي نهر أتبرة بينما مضي الفونج و مليكهم يتجرعون كؤوس الهزيمة المذلة. فكر بادي ود رجب في خدعة ماكرة استطاع بها أن يقنع أبو علي و أولاده في حوالي 1779/1193 بقبول دعوة الملك للقاء مصالحة في "أبو حراز" بعيدا عن نهر أتبرة. و ما أن أخذ أبو علي و أولاده مجلسهم كضيوف مكرمين حتى أنقض عليهم من الركابية من قام بقتلهم جميعا. كان أبو علي قد رفض من قبل و بعناد شديد أن يصدق تحذير قريبه علي ود النور من احتمال الغدر بهم في تلك الرحلة الأخيرة. نجح علي ود النور في الفرار من كمين "أبو حراز" و لحق بأهله الشكرية في معسكرهم خارج "أبو حراز" و أخبرهم بما جري ففروا سريعا و معهم مواشيهم إلي جبل قيلي، و منها إلي نهر أتبرة.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shkrea.yoo7.com
يوسف كيكل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الأحد يونيو 27, 2010 9:22 am

ومن بطون الشكريه
كتب الدكتور حامد علي محمدد فضل الله1 السعدوناب أبناء سعدون.

2المهيدات أبناء مهيد.

ا3انوايمه أبناء محمد النايم.
4العفصه أبناء عفيص.
5الفطيسات أبناء فطيس.
6الرتامات أبناء رتيم.
7لنزاويين أبناء حمد النزاز.
8 المعلياب أبناء معلا.
9 السناب أولاد أبوسن ودعلي ود أبوعلي وهم البطن الحاكم في القبيلة وعلي
مر الدهور كانوا المسيطرين علي الجزء الأوسط من السودان.
10العكيكاب ابنا حامد ودشاع الدين وامهم بنت قراش من قبيلة السعدوناب.
11الوحيشات أبناء وحيش.
12الجبوراب.
13 النوراب أبناء النور ودالتويم.
14 الدريساب أبناء ادريس بن التويم.
15 العيشاب أبناء وهبان.
16الشرشاب والدريشاب والقلاحيب.
17الشهيواب أبناء علي أبوشهيوه.
18الحساناب والقدوراب أبناء نايل ودشاع الدين.
العدلاناب اولاد عدلان ودشاع الدين
19 الغنوماب.
20 البلعلاب.
21 القدوراب.
22الكتوتاب
23المحمداب 24الحمدلاب 25الدخاخين 26الاعوال أبناءعمومة الشكريه هم:
1البوادره أبناء بشير بن ادريس شقيق شكير جد الشكريه.
3الدباسين.وهم ابنء بشير بن ادريس


عدل سابقا من قبل يوسف كيكل في الخميس مارس 13, 2014 4:07 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shkrea.yoo7.com
خلف الله الناير اسماعيل
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 49
الموقع : facebook

مُساهمةموضوع: زيدان الفرود   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 4:02 am

ايضآ من ابناء شكير زيدان وكان يسمى زيدان الفرود وسبب التسمية ان والدته كانت تنجب تومين فىى كل ولادة الا ان زيدان جاء وحيدآ فسمى زيدان الفرود ومن ابناء زيدان محمد وحش وعلى الجرار وامهم من عرب فزارة القاطنين منطقة كردفان حول مدينة بارا المشهورة حيث هجر زيدان اهله فى البطانة وسافر الى بادية بارا يصحبه جمله وسيفه المشهور باابو قد لخرم فى السيف كان مشهور بين اخوة زيدان بهذا الاسم وانقطعت اخباره حتى وفاته فى منطقة كردفان وبعد وفاتة اخذ ابنه محمد وحش السيف وسافر الى مشرع كلكول حسب وصية ابيه هنالك سوف تجد اهلك وفعلآ التغى بهم وعرفو سيف زيدان الذى معه فااخبرهم بانه ابن زيدان وقد توفى وان اخيه وامه مع اخواله فى منطقة بارا والقصة تطوول ولاكن الشاهد هنا ان للزيدان الفرود ابنان هما محمد بن زيدان بن شكير وهو جد الوحيشات واخوه على بن زيدان بن شكير وهو جد بنى جرار القبيلة المعروفة الان فى كردفان لذلك اقول ان الشكرية بواسطة زيدان انتشرو فى منطقة كردفان والنيل الابيض والان منهم خشوم بيوت كثيرة منتشرين على ربوع النيل الابيض مثل قبيلة سبيق او السبيقين كما يقول اهلنا فى البطانة[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللة المناعى



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 24/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الإثنين نوفمبر 22, 2010 2:27 am

من هوا اول زعيم للقبيلة الشكرية .. مشكور على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد التاي العوض
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 56
الموقع : السعودية - مدينة الهفوف

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الأحد نوفمبر 28, 2010 8:57 am

أولاً يشرفني ان أكون أحد منسبي هذا المنتدى الذي أتمنى أن يكون جامعاً لكل ابناء الشكرية عامة ويوثق لهذه القبيلة التي لم يتم التاريخ لها بشكل عادل.

ثانياً أود أن اشكر الدكتور حامد السعدونابي على جهده المقدر في ما يتعلق بنسب قبيلة الشكرية وفروع هذه القبيلة العربية العريقة ولكن أود ان اضيف أو أصحح بعض البيانات والمعلومات التي وردت بقبيلة الشكرية وفروعها وبما انني أحد أبناء هذه القبيلي (مهيدي) فإنني أعرف فروع هذه القبيلة وهي كما يلي:
- ولد لشكير بن إدريس جد الشكرية سبعة أبناء فقط وهم كما يلي:
1- مهيد ورتيم وهم التوأم الأول (البكر) وإليهم ينتسب المهيدات والرتامات فقط.
2- عغيص وفطيس وهم التوأم الثاني وإليهم ينتسب العفصة والفطسة والفطسة أقل فروع الشكرية عدداً.
3- محمد (ملقب بالنايم) وإليه ينتسب النوايمة فقط.
4- علي (ملقب بالنزاوي) وإليه ينتسب النزاوية فقط.
5- زيدان (ملقب بالفرود) وإيه يرجع باقي قبيلة الشكرية والتي ينتهي إسمها بالـ (آب) وأكثرها عددية هم إخوتنا العيشاب ويتواجد معظمهم بمنطقة تمبول وحلفا الجديدة.

عليه نجد أن ابناء شكير الأساسيين هم (7) فقط وهم المذكورون أعلاه وهذا فقط للحقيقة والتاريخ ولكي لا نعطي معلومات غير حقيقية أو لبس للآخرين وسوف أقوم لاحقاً إنشاء الله بتزويدكم بالمزيد كما آمل من إخوتنا بالمنتدى بتزويدنا بالمعلومات التي لديهم حتى يمكننا التوثيق لبعض فرسان الشكرية أمثال يوسف سنينات ووكسلا (جبهة الفيل) وأحمد (مرض يومين) وأحمد دوك وغيرهم ممن كحلوا البطانة بجميل أفعالهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خلف الله الناير اسماعيل
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 49
الموقع : facebook

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الإثنين نوفمبر 29, 2010 2:03 am

بارك الله فيك اخى احمد وربنا يعيننا جميعآ لما فيه خير الى اهل هذه القبيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن حسن بابكر



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الأحد ديسمبر 12, 2010 9:06 pm

ممكن يااخوه تزكروا لي نسب العيشاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالشكري



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 41
الموقع : الجنينة

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الإثنين ديسمبر 13, 2010 5:48 am

قبيلة الشكرية هي قبيله عربيه قرشيه هاشميه يتصل نسبها الي الكرار بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار وتمتد اراضيها وهي بالبطانه من نهر عطبره شرقا الي النيل الازرق غربا وتمتد في اربع ولايات هي كسلا القضارف الجزيره ونهر النيل|


لم يحظ التاريخ القبلي للشكرية بكثير بحث و درس، مما يعد أمرا غربيا بالنظر إلي أهمية هذه القبيلة في شمال السودان. و لعل أهم الدراسات الأكاديمية التي نشرت حول هذه القبيلة هو ما نشره صمويل هيلليسون عام 1920 حول "قصائد الشكرية التاريخية و رواياتها" و ما نشره إستيفان رايشموث حول "انتفاضة أحمد بك أبو سن (1790 – 1870) و الشكرية ضد الحكم الأجنبي" و المنشور في عام 1990. ينسب الشكريه الي الي شكير بن ادريس والذي يتصل نسبه الي الكرار بن عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب فهه قبيله قرشيه اصيله ويذكرون في اشعارهم ذلك (نحن الغر ملوك الدار ونسر الجنه جدنا جعفر الطيار)في أيام مملكة الفونج (1504 – 1820) مما هو مذكور في كتاب : "الفونج: مملكة سنار" لمؤلفه أ. ج. س. كرافورد، و كتاب "عصر سنار البطولي" لمؤلفه جاي سبولدنق. يمكن القول بأن الشكرية لم تعد قبيلة ذات شأن يعتد بها في "جزيرة مروي" الواقعة بين نهر أتبرا و النيل الأزرق إلا بعد هزمت بقيادة آل أبو سن همج الفونج و ركابية البطانة في نهاية القرن الثامن عشر.
القيادة التاريخية
ينسب الشكرية أنفسهم تاريخيا إلي شكير بن ادريس وهو ينتهي نسبه الي الكرار بن عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب ومن احفاد شكير شاع الدين ود التويم و المولود في حوالي العام 1635 ميلادية (1045 هجرية). كان مركز القبيلة في كلكول و الواقعة علي الشاطئ الشرقي للنيل الأزرق مقابل مدينة الكاملين. أسر الفونج شاع الدين و هو صبي صغير في أحد غارتهم و أخذوه إلي سنار في عهد الملك بادي الثاني (بين حوالي 1642 – 1677 ميلادية الموافق ل 1052 – 1088 هجرية). دفع أعمامه فدية مقابل إطلاق سراحه و كان من شروط إتمام صفقة إطلاق سراحه أن يتلقي الصبي قدرا من التعليم في العاصمة. تبرع شاع الدين، و هو بعد في ميعة الشباب، بمهمة إقناع حامية من حراس الملك بادي كانت قد هربت من موقعها بالإستسلام، و استطاع بمعونة رجال قبيلته الشكرية من القبض علي الفارين و تسليمهم للملك بادي. لم يكن شاع الدين قد بلغ سن العشرين عندما كأفاه بادي بتزوجيه من أحدي بناته في حوالي عام 1655 ميلادية / 1065 هجرية). أثمر ذلك الزواج ولدين هما نايل و عبد الكريم. استقر القائد الجديد شاع الدين معززا مكرما في جبل قيلي و التي غدت المدينة الأم لعائلة أبو سن. و لعل شاع الدين كان ما زال يقطن هنالك إبان زيارة الرحالة التركي إيفليا سيلبي إلي أربجي و سنار في حوالي عام 1671 ميلادية (1083 هجرية). خلف شاع الدين ابنه الأكبر نايل و الذي بسط سلطته حتى "أبو دليق" أرض البطاحين شمالا. أنجب نايل عدلان (المولود في حوالي 1680 ميلادية/ 1091 هجرية) و الذي أعقبه محمد الدغيم (المولود في 1710 ميلادية/ 1122 هجرية) بيد أنه لا يعرف الكثير عن فترات حكم كل هؤلاء، رغم أن المؤرخين يعتقدون أن سلطة هؤلاء كانت محدودة نسبيا و لم تتعد أرض البطانة إلي غيرها مثل مناطق الركابيين و البطاحين.
-1705 ميلادية / 1110 -1117 هجرية) الكثير عن شيوخ العبدلاب. كانت هذه الحملات في عهد الملك بادي الثالث (الأحمر) آخر نسل عمارة دنقس المباشرين. ربما يكون الشيخ نايل قد أقام في جبل قيلي.
شيخ عوض الكريم محمد (أبو علي) 1775 – 1779
خلف شيخ محمد الدغيم بن نايل أحد أبنائه ممن قدر له إرساء قواعد عهد ازدادت فيه سلطة الشكرية السياسية. كان ذلك الإبن هو شيخ عوض الكريم محمد و الشهير بأبي علي. قيل في مدح أبي علي أبيات أفادت بصعود نجمه، إذ كان يحظي بحب أهله و بلده، و بجيش عرمرم من أقربائه و عبيده. حاول حكام البلاد الفونج و العرب كسب وده واستقطابه، بيد أنه ثار عليهم و جرعهم الهزائم. تعرض الشكرية في عهد الناظر شيخ عوض الكريم في حوالي 1775/1189 إلي اعتداءات مسلحة من ركابية البطانة في مناطق الكاملين، و الذين كانوا يسيطرون علي مصادر المياه التي يؤمها الشكرية. في عهد ملك الفونج عدلان الثاني (1775 – 1786 ميلادية، 1189 – 1200 هجرية) (والذي لم يكن أكثر من ألعوبة في يد وزيره بادي ود رجب ابن أخت /أخ قائد الفونج العظيم محمد أبوالكيلك) أقدم أحد أبناء شيخ ركابي علي قتل ابن لأبي علي أسمه محمد عندما كان يسقي إبل الشكرية في جبل ماندرا (شرق الكاملين). منع أبو علي قومه من الانتقام ممن قتلوا فلذة كبده لعلمه بتفوق الركابية عسكريا علي الشكرية و لصلتهم بالهمج في سنار. بيد أنه و بالصدفة المحضة و بعد مرور أيام قليلة علي مقتل محمد ابن زعيم الشكرية قابلت ثلة من رجال الشكرية قاتل محمد فأردته قتيلا. رفض الركابية قبول مبدأ الصلح و التهدئة بحكم أن مقتل الرجل كان بحكم النفس بالنفس، و لجأوا إلي سنار يطلبون من حكامها العون لقتال الشكرية. تجمعت قوات سنار و الركابية قرب جبل مندرا لهجوم مشترك ضد الشكرية. قاد علي عوض الكريم أبو سن (أكبر أبناء أبو علي) و أخوه حسن جيش الشكرية في المعركة في 1778/ 1192. أفلح حسن في قتل كرنكا أحد ثلاثة من قواد الهمج و في إجبار قوات الهمج و الركابية المهاجمة علي الفرار، و غنم الشكرية الكثير من نسائهم و خيولهم.
بعد ذلك الانتصار تمدد نفوذ الشكرية شرقا في البطانة إلي نهر أتبرة بينما مضي الفونج و مليكهم يتجرعون كؤوس الهزيمة المذلة. فكر بادي ود رجب في خدعة ماكرة استطاع بها أن يقنع أبو علي و أولاده في حوالي 1779/1193 بقبول دعوة الملك للقاء مصالحة في "أبو حراز" بعيدا عن نهر أتبرة. و ما أن أخذ أبو علي و أولاده مجلسهم كضيوف مكرمين حتى أنقض عليهم من الركابية من قام بقتلهم جميعا. كان أبو علي قد رفض من قبل و بعناد شديد أن يصدق تحذير قريبه علي ود النور من احتمال الغدر بهم في تلك الرحلة الأخيرة. نجح علي ود النور في الفرار من كمين "أبو حراز" و لحق بأهله الشكرية في معسكرهم خارج "أبو حراز" و أخبرهم بما جري ففروا سريعا و معهم مواشيهم إلي جبل قيلي، و منها إلي نهر أتبرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان الشكريه
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الأحد ديسمبر 26, 2010 10:56 pm

المهيدات:
هم أبناء مهيد بن شكير وهم أحد فروع قبيلة الشكريه ويسكنون علي امتداد أرض البطانه وقراهم هي أم سرحه التابعه لولاية القضارف وكذلك قري المهيدات شرق النيل وكذلك يوجد المهيدات بمنطقة الشريف يعقوب وغيرها من زعماء المهيدات,,,


نذكر الشيخ إبراهيم جبريل وهو من الذين رفعوا علم الاستقلال بجانب إسماعيل الازهري ومن أبناءه الزعيم فتحي جبريل,,, والسفير عبد الحميد إبراهيم جبريل,,, ومن أبناءهم محمد يوسف ادم وهو معتمد سابق في كسلا وحاليا معتمد أم بده وهم أهل كرم وفراسه مثل باقي فروع قبيلة الشكريه من شعراؤهم ودعبشبيش.


تسلم يا Admin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خلف الله الناير اسماعيل
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 49
الموقع : facebook

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الإثنين ديسمبر 27, 2010 2:18 am

مرحب حباب المهيدات اهل عز وكرم وشجاعة ومرحب حباب اولاد شاكريب
وشكرآ حنان على الاضافة الجميلة وزيادة معلوماتنا عن اهلنا فى جميع ربوع السودان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف كيكل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الإثنين ديسمبر 27, 2010 3:49 am

حنان الشكريه كتب:
المهيدات:
هم أبناء مهيد بن شكير وهم أحد فروع قبيلة الشكريه ويسكنون علي امتداد أرض البطانه وقراهم هي أم سرحه التابعه لولاية القضارف وكذلك قري المهيدات شرق النيل وكذلك يوجد المهيدات بمنطقة الشريف يعقوب وغيرها من زعماء المهيدات,,,


نذكر الشيخ إبراهيم جبريل وهو من الذين رفعوا علم الاستقلال بجانب إسماعيل الازهري ومن أبناءه الزعيم فتحي جبريل,,, والسفير عبد الحميد إبراهيم جبريل,,, ومن أبناءهم محمد يوسف ادم وهو معتمد سابق في كسلا وحاليا معتمد أم بده وهم أهل كرم وفراسه مثل باقي فروع قبيلة الشكريه من شعراؤهم ودعبشبيش.


تسلم يا Admin

تشكرين اخت حنان على هذه الروح التي احيت البوستات
واحب ان اضيف من زعماء المهيدات بابكر ودشوله المتحدث بأسم الشكريه
والضوء ودشوله
ومحمد يوسف ادم الان والي ولاية كسلا
ولك التحيه

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shkrea.yoo7.com
سحرالامين



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 29/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الإثنين يناير 31, 2011 9:09 am

نسب قبيلة الشكريه وهو منقول كابر عن كابر بالتواتروهونسب الجدالعظيم شكير الذي تفرعت منه هذه القبيله العظيمه بامجادهاوبطولاتها وتاريخها المجيد واليه تنسب قبيلة الشكريه
وهو شكير بن ادريس بن محمد بن علي بن عبدالله بن بدر بن عبدالله بن حسن بن عون بن عبدالله (الجواد) بن جعفر بن ابي طالب الملقب بجعفر الطيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف كيكل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الأربعاء فبراير 16, 2011 7:11 am


أهلي الكانو سادات الحجاز في آسيا
أهلي الغيثهم مطر السواري الراسيه
ربو وعلمو الأجيال وصبحت قاسيه
أسألوا كل زول حتي اللئام الناسيه
أهلي الكانوا في المكارم قمه
أهلي الكانو لتتر القبايل طمه
تجلببوا بالصفا لبسو المكارم عمه
أوفي الناس وأوفر من السواهم ذمه
عزازا من شكير ماهن دعيا لفوا
تقالا كالجبال عند المروه بخفوا
إن ملكوك كرام ماهن لئام بتشفوا
طبعا أجداد قديم وإن عاهدوك بوفوا

الشاعر الدكتور أحمد ود الفكي حمد:

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shkrea.yoo7.com
أحمد التاي العوض
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 56
الموقع : السعودية - مدينة الهفوف

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الخميس فبراير 17, 2011 3:20 am

][color=brown]المهيدات:
هم أبناء مهيد بن شكير وهم أحد فروع قبيلة الشكريه ويسكنون علي امتداد أرض البطانه وقراهم هي أم سرحه التابعه لولاية القضارف وكذلك قري المهيدات شرق النيل وكذلك يوجد المهيدات بمنطقة الشريف يعقوب وغيرها من زعماء المهيدات
-------

شكراً أختي حنان على هذا التوصيف الخاص بفرع المهيدات وأرجو أن تسمحي لي بأن اضيف بعض المعلومات البسيطة عن قبيلة المهيدات فهي مثل غيرها من بقية فروع قبيلةالشكرية تسكن منطقة البطانة الكبرى وتواجدون بشكل رئيسي في منطقة شرق الجزيرة (محلية تمبول) وهم مايطلق عليهم:

* (مهيدات العاديك):
والعاديك هو الإسم القديم للنيل الأزرق وهم يتركزون في (4) قرى وهي:
1- المهيدات أم حجير (حلة ود العوض).
2- المهيدات (حلة أم بلي).
3- المهيدات (حلة فضل الله جبريل).
4- المهيدات (حلة أحمد ود جبريل) النقير.
5- مهيدات ود جودات (أولاد الجبار وأولاد حسب الله)
6- ويتواجد بعض المهيدات بالشريف يعقوب وود المهيدي والكثير منهم بقرية(رغوة) ونذكر منهم ناس ود أب كنان كما يتواجد البعض منهم ببعض قرى الجنيد وعد الخضر والسيال ود فاطر.

وهذا الفرع آثر حياة الإستقرار ويشتغلون بالزراعة والتجارة.

ومن أعلام مهيدات العاديك الشيخ مختار جبريل والشيخ إبراهيم جبريل وأبناءه فتحي وعبدالحميد والمرحوم أبوزيد علي تركاوي فقد كان رجل خير.

* مهيدات أم سرحة:
وهم الفرع الذي آثر حياة البداوة وهم مثال حقيقي للأصول
العربية لقبيلة الشكرية حيث أنهم ما زالوا يشتغلون بالرعي كمهنة أساسية (إضافة لحاجات أخرى) وهم محاربون وأهل كرم ومنهم ناس الضو ود شولة ووالي كسلا الحالي/ محمد يوسف .

ومن فرسان المهيدات المشهورين كسلا ود فرج المشهور بـ (جبهة الفيل) وهو الذي ساهم في توطيد حكم السناب للبطانة ومد نفوذهم على كامل أرض البطانة حتى شندي ومنهم أيضاًأحمد دوك وملحمته الشهيرة مع قبيلة دغيم ومع الهدندوة الذين تكاثروا وقتها في البطانة فأدت حروبه إلى عودتهم لموطنهم الأصلي.

وبمناسبة كسلا ود فرج تحضرني قصة حقيقيةعن عائلة هذا الفارس فهو لم يخلّفّ أولاد ولم يترك سوى بنت واحدة (إسمها رابحةإن لم أكن مخطئاً) وحصان ودرع كان من الثقل بحيث أنه لم يستطع أي فارس آخر سواء كان من المهيدات أو بقية قبيلة الشكرية من إرتداء هذا الدرع وظل (مرمي/مكوّّم) خارج الدار ... وفي إحدى المناسبات التي جمعت القوم تساءل أهلنا القدوراب عما إذا كان كسلا قدخلّف فأجابوهم بأن كسلا لم يخلّف أحدمن الأبناء وسمعتهم إبنته التي يجري في عروقها دم أبيها الفارس فما كان منها بعد أن تملكها الغيظ من تجاهل القوم لها إلا أن ذهبت إلى درع أبيها وإرتدته وإمتطت حصان والدها وأخذت رمحه وسيفه وتوجهت إلى القوم وقالت لهم من يرى أن كسلا قد مات فليمتطي حصانه وينازلني الآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كباشي ابوحريرة



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
العمر : 33
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الثلاثاء فبراير 22, 2011 2:32 am

يا اخواني في واحد يحفظ كل نسب الشكرية ويعتبر مكتبه متكامله ماشاء الله تبارك الله وبإذن الله تعالي الاقيكم بيه واجيبوا ليكم وتحكموا والله خمسة ايام ما بنتهي من سرد النسب وانا في تقديري هذه نعمة كبيرة نحمد الله عليها ولا نريد ان نفرط في هذا الموضوع ونسال الله ان يطيل عمره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف كيكل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الثلاثاء فبراير 22, 2011 4:20 am

والله دا حيكون مفاجئه يا كباشي لو لميتنا فيه تحيهرلك وحبابك في دارك وبين اهلك

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shkrea.yoo7.com
Wad Bit Almuk



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   الخميس مارس 24, 2011 6:35 am

السلام عليكم أخوتي الأعزاء جميعاًولكم كل الود ،، وأتمنى أن يكون التوثيق لهذه القبيلة السودانية الأصيلة من منطلق قوله تعالى (يا ايها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) واتمنى من الأخوة أن يركزوا البحث على الجانب الإفريقي لهذه القبيلة فهي قبيلة إفريقية أصيلة(سيفنافيه الصليب ونلبس سكين الضراع) وهذا التراث ليس عتد العرب ،،،،، ولنا عوده ،، ولكم كل التقدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد التاي العوض
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 56
الموقع : السعودية - مدينة الهفوف

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   السبت مارس 26, 2011 4:52 am

الأخ الغالي ود بت المك ... أولاً أرحب بك بشدة في دارك دار أب علي ونحن لا ننسى خلفيتنا الإفريقية ولكن قبيلة الشكرية هي من القبائل القليلة التي حافظت على أصلها وإرثها العربي ... أما فيما يخص (وسم) الصليب الموجود بسيوف و بهائم بعض أهلنا الشكرية وخاصة أهلنا المهيدات حيث يعتبر (المخيليف) شبيه الصليب هو (الوسم) الأساسي لهذه القبيلةولكن لهذا (الوسم) قصة طريفة، فقد حدث عند بداية الحرب العالمية الثانيةأن قام الإنجليز بشراء والإستيلاء على مئات الإبل وذلك لتشحيمها ثم ذبحها وتجفيف لحومها وإرسالها لجبهات القتال لتغذية الجنود ولتحقيق ذلك قاموا بوضع علامة الصليب عليها ثم قامو بإطلاقها لترعى في سهل البطانة على إعتقاد أنه لن يتجاسر أحد على المساس بها وهي إبل الحاكم وتحمل علامة الصليب وعندما رآها أهلنا المهيدات وهي تتهادى حرة في سهل البطانة قرروا الإستيلاء عليها بخطة ذكية وقد تعاون على ذلك مهيدات أم سرحة وناس ود العوض وناس ود محمود من مهيدات أم حجير حيث قاموا بتقاسم هذه الغنيمة ولإخفاء ملامحها قاموا بتغيير وسم هذه الإبل وذلك بحركة بسيطة تمثلت في إكمال الرأس العلوي الصغير للصليب فيصبح خطان متعارضان ومتساويان (مخيليف) أي خطان متخالفان ثم قاموا بوسم جميع ما لديهم من حيوانات بهذا المخيليف وحتى سيوفهم و(قُداحة) العود الكبيرة قامو بوسمهابهذا الوسم وعندما سعى الإنجليز لإستعادة إبلهم لم يجدوها وحاول البعض الوشاية بأهلنا المهيدات بأنهم هم من إستولوا على هذه الإبل ولكن المهيدات أفادوهم بأن هذه الإبل تعود لهم ووسم المخيليف هو وسمهم من قديم الزمان ويدل على ذلك أن جميع ممتلكاتهم وحيواناتهم تحمل هذا الوسم ورجع الإنجليز بخفي حنين وغنم أهلنا إبل الحكومة ... علماً بأن هذا الوسم (المخيليف) مازال يستخدم في وسم بهائم أهلنا في أم سرحة ولدى بعض مهيدات أم حجير ... وهذه قصة الصليب لدى بعض عرب البطانة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Wad Bit Almuk



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   السبت مارس 26, 2011 5:17 am

لك كل الود والتقدير ،، والشكر أجزله على التعريف بالوسم ولكن أنا قصدت السيف الذي يستخدمه الشكرية في الدفاع عن أنفسهم، فهو السيف الذي إستخدمه النوبيون قبل الميلاد وكذلك السكين التي تلبس في الضراع ،،فأنا قصدت من ذلك هناك من يدعي بان قبيلة الشكرية أتت عن طريق الهجرات القريبه إلى السودان وهذا غير صحيح فالتراث الموجود عند الشكرية يدل على القبيلة موجودة بالسودان من قبل الميلاد والشكرية هم عرب السودان ولم يأتوا من الجزيرة العربية فهم أصل اصيل من هذا الوطن وموجودون به منذ الأزل، وهذه أشياء تحتاج لبحث. لكم جميعاً كل المحبة وشكراً على إهتمامك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف كيكل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة الشكريه   السبت مارس 26, 2011 6:42 am

ود بت المك حبابك ونوت المنتدى بطلتك ووجودك معنا واسمك دون شك يعني لنا الكثير والكثير لابناء الشكريه
اما في مايخص الصليب في السيف وسكين الضراع هذا لاينفي عروبية الشكريه وقدومها من الجزيره العربيه بعد الاسلام هناك في كثير من الدول العربيه فيها قبيلة تسمى الشكريه ومانحن الا جزء منهم هاجروفي فتره من الفترات دعاة للدين او بأرزاقهم وماشيتهم بحثا عن الكلاء والماء
كما دخلت كثير من القبايل العربيه السودان بنفس الطريقه وتأثرت وتمازجت بالثقافه الافريقيه حتى القبايل التي هاجرت قريبا مثل الرشايده تأثرت بلبسها وعاداتها بمنطقة البجاء وكذلك الشكريه
الموضوع طويل ويحتاج الى بحث من المختصين لتوضيح اكثر للحقايق
لك شكري ومحبتي لاحياءك هذا البوست نتمنى تواجدك معنا دايما

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shkrea.yoo7.com
جبرالله خالد

avatar

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

مُساهمةموضوع: فروع القبيلة   الأحد أبريل 10, 2011 3:09 am

الحمدلاب والحساناب :-
ويسكنون في قري الحمدلاب والحساناب شرق تمبول ومنطقة قيلي وحلفا الجديدة
السناب :-
ويسكنون في مدينة رفاعة و الطندب الحوش والصفية والقضارف
العيشاب :-
ويسكنون في منطقة تمبول - ود الاسيد - ود عركي - العمراب - قري زرقة وبدينة
المهيدات :-
واغلبهم في منطقة ام سرحة والسكيرانة وقيلي وقري ام بلي وام حجير
الرتامات :-
يسكنون في قري أبوحريرة والسويل
العفصة :-ويسكنون في مناطق السيال شرق رفاعة
النوراب :-
يسكنون في منطقة قيلي وحلفا
القدوراب :-ويسكنون في قيلي والحمدلاب وقوزالنور
الجبوراب :-
في قرية ام رهو علي نهر عطبرة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب قبيلة الشكريه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء قبيلة الشكريه :: المنتديات :: قسم التوثيق لقبيلة الشكريه-
انتقل الى: